الإقتصاد

حسن سنتيسي : عدم وجود أسطول وطني للنقل البحري يهدد السيادة الاقتصادية

البلد.ma

قال  حسن اسنتيسي الادريسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين (أسميكس) أنه في 14 عاما ، انتقل المغرب من المركز 81 إلى المركز 22 من حيث انشاء الموانئ والربط البحري ، لكن يضيف سنتيسي عدم وجود أسطول وطني للنقل البحري يهدد السيادة الاقتصادية.

رئيس ASMEX الذي كان يتحدث ل ATLANTIC RADIO أوضح أن تحرير النقل البحري العالمي يعد أحد الآثار الجانبية لأزمة فيروس كورونا ، مشيرا الى أن الفاعلين الاقتصاديين لا حول لهم ولا قوة في مواجهة تكاليف النقل البحري الباهظة ، والتي تفاقمت بسبب ندرة الحاويات.  

سنتيسي أعتبر أن  “التوفر على بنيات تحتية مينائية كبيرة بدون أسطول وطني لتأمين تجارتنا يمكن أن يشكل تهديدا حقيقيا لاقتصادنا”، مضيفا أن “بناء أسطول بحري مغربي سيساعد في تعزيز إشعاع علامة (صنع في المغرب) على الصعيد الدولي” ، موضحا ان 95 في المئة من المبادلات التجارية تتم عبر النقل البحري وفقا لتقديرات (أسميكس). لذلك، فهي تمثل “عصب الاقتصاد الوطني”.

وكانت جمعية المصدرين المغاربة قد طالبت في مناسبات عديدة بتعزيز الأسطول الوطني ، معتمدة على تقديراتها التي سجلت ان المغرب بفضل موقعه الاستراتيجي، حيث سجل نموا قويا خلال الفترة 2006-2019، وذلك بفضل الاستثمار في البنيات التحتية للموانئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى