الجهاتالدولي

طنجة : انعقاد المؤتمر التحضيري للمؤتمر الافريقي الأوربي الأول حول الهجرة المنعقد ببنغازي الليبية

تحضيرًا للمؤتمر الافريقي الأوربي الأول حول الهجرة  المقرر انعقاده في مدينة بنغازي نهاية شهر مايو 2024، ينظم معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية والهيئة المتوسطية للهجرة واللجوء بطنجة بالمملكة المغربية الاجتماع التحضيري الدولي والندوة الدولية حول الهجرة في المتوسط: التحديات والفرص خلال الفترة مابين 28و30 مارس 2024.

ويعرف هذا اللقاء حسب بلاغ في الموضوع  مشاركة ثلة من الأكاديميين والسياسيين والحقوقيين وفعاليات المجتمع المدني بكل من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكيا وألمانيا والسنغال والمغرب وتونس وليبيا.

وسيتضمن برنامج الاجتماع التحضيري أيضا جلسة إعلامية لتسليط الضوء على مخرجات وإعلان المؤتمر الإفريقي حول الهجرة ببنغازي والمؤتمر الإفريقي الاوربي.


وفي كلمته الافتتاحية أكد الدكتور عبد الهادي الحويج وزير الخارجية والتعاون الدولي على أهمية اعتماد المقاربة التشاركية بين الجانبين الأوربي والإفريقي عوض المقاربة الأمنية في أفق مقاربة تنموية خاصة بالنسبة للمهاجرين خاصة أولائك الذين يتمكنون من الوصول إلى الضفة الأخرى، ومعالجة جذور هذه الأزمة وإيجاد حلول مشتركة.

وفي هذا السياق، سلط الضوء على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الليبية برئاسة د اسامة حماد والمجهودات التي بذلتها من أجل معالجة مسألة الهجرة وتقديم المساعدة للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء . وللإشارة لم يتم رصد انتهاكات لحقوق المهاجرين في المناطق التي تسيرها الحكومة الليبية المنتخبة من مجلس النواب الليبي.

كما أعلن عن استعداد الحكومة الليبية لاستضافة المؤتمر في أحسن الظروف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى