الإقتصاد

جوميا تحتفل بعيدها العاشر وب 10 سنوات من التجارة الإلكترونية في المغرب

نظمت جوميا (Jumia)، الرائدة على المستويين الوطني والإفريقي في مجال التجارة الإلكترونية واللوجستيك، مساء أمس الأربعاء بالدار البيضاء، احتفالا وذلك بمناسبة عيدها العاشر، ومرور عشر سنوات على تعاطيها للتجارة الإلكترونية بالمغرب.

فخلال حفل تميز بحضور وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزور، أطلقت Jumia سلسلة من الفعاليات تنظم على مدار شهر يونيو لتكريم جميع فرقها وشركائها وزبنائها الذين وثقوا بها وساهموا بذلك في نجاحها منذ سنة 2012.

ومن بين اللحظات البارزة المبرمجة لها، إطلاق حملة مبيعات مع عروض ترويجية من العلامات الكبرى مثل Samsung وCoca Cola وL’Oreal وNivea وXiaomi وغيرها .

وبهذه المناسبة أبرز المدير العام لجوميا المغرب السيد بدر بوسليخان أن الشركة أصبحت على ما هي عليه اليوم .. المقاولة الوطنية والإفريقية الرائدة في التجارة الإلكترونية واللوجستيك، وذلك بفضل العمل المقدم من قبل منظومتها وفرقها الحريصة على إرضاء الزبناء أكثر من أي وقت مضى.

وأضاف ” لكن أيضا مع البائعين لدينا وشركائنا الذين تطوروا معنا، نحتفل اليوم بالتأثير الكامل للتجارة الإلكترونية التي ساعدت آلاف البائعين خاصة أثناء الجائحة من خلال خلق آلاف مناصب الشغل.

وتابع قائلا ” أحدثت جوميا فرقا من خلال التطور بحماس وسرعة، حيث رسخت نفسها كشركة رائدة في هذا المجال .. فمنذ إنشائها هناك 8 ملايين مستهلك نشيط في جميع أنحاء إفريقيا، وأزيد من 1ر1 مليار زيارة لموقعها الإلكتروني، وأكثر من 50 مليون من المنتجات متوفرة على منصتها، وما يفوق مائة ألف بائع و34 مليون طلب فقط خلال سنة 2021 “.

وفي ما يخص منجزاتها ايضا، توقف السيد بوسليخان عند موقع جوميا الذي يعتبر من أكثر المواقع زيارة في القارة، وذلك بفضل خبرته المتقدمة في مجال الخدمات اللوجستية والتوزيع فضلا عن الحلول المتعلقة بالأداء.

وحسب المسؤول، فإن تواجد جوميا في السوق يرتكز على Jumia Logistics وJumiaPay، مما يساعد ملايين المستهلكين وآلاف البائعين على التواصل مع بعضهم البعض وإجراء المعاملات. وفي التفاصيل، تتيح Jumia Logistics تسليم ملايين الطرود من خلال شبكة من الشركاء المحليين،كما تسهل JumiaPay عملية الأداء الخاصة بالمعاملات عبر الإنترنت داخل منظومة جوميا.

من جانبه، أكد السيد مزور أن نشاط التجارة الإلكترونية في المغرب وفي أي مكان آخر، هو في نمو مستمر.

وقال “ما زلنا نعتقد أن هذا هو الحل للعديد من المغاربة من أجل تلبية احتياجات التسوق اليومي”، مشيرا مع ذلك إلى أن الزبناء المحتملين هم أكثر أهمية، لكن العرض لا يزال في بداياته، ومن هنا تأتي الحاجة إلى المقاولات العاملة في هذا القطاع للشروع في تطوير حلول رقمية مبتكرة مستقبلا.

وخلال هذه الاحتفالات ستكون مجموعة من المستجدات أيضا على جدول الأعمال، مثل إطلاق “pickup stations” جديدة في جميع أنحاء المغرب، وفتح Jumia Logistics لشركات أخرى، أو تشغيل “J-forcers” بالتعاون مع الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات.

هؤلاء هم الشباب الذين يرغبون في الانخراط في منظومة التجارة الإلكترونية. ومن هذا السياق، أطلقت جوميا قافلة على مستوى جهة سوس – ماسة تركز على تحسيس الشباب، مع اقتراح دورات تكوينية وتوجيهية لفائدتهم بهدف تمكينهم من أن يصبحوا مقدمي خدمات الشركة. وفي ما يتعلق بالاستدامة ستنفذ جوميا أيضا المبادرات التي تم وضعها مع تقاسمها في تقريرها الأول (ESG ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى