الإقتصاد

أول وحدة مصرية للوجبات الغذائية الخفيفة المعبأة تفتح أبوابها في المغرب

افتتحت (إيديتا فوود/ Edita Food)، الرائدة في السوق المصري للوجبات الغذائية الخفيفة المعبأة، أمس الخميس ببرشيد، أول وحدة إنتاج لها بالخارج.

ويعد الافتتاح الرسمي لهذه الوحدة الإنتاجية، التي بدأت أنشطتها في دجنبر 2021، مرحلة رئيسية في استراتيجية التوسع الإقليمي للشركة، مما يعزز مكانتها كفاعل بالعديد من البلدان في المنطقة العربية ويوسع تواجدها في السوق المغربي الذي يتسم بالدينامية.

فمصنع إيديتا في المملكة مملوك لشركة Food Industries المغرب وتديره شراكة مع مجموعة Dislog، أحد الموزعين الرائدين للمنتجات ذات الاستهلاك الواسع في المغرب.

وتميز حفل الافتتاح بحضور، على الخصوص، وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، وسفير مصر بالمغرب، ياسر عثمان، ورئيس إيديتا، هاني برزي، ورئيس ديسلوغ، منصف بلخياط، وعامل إقليم برشيد نور الدين أوعبو، ورئيس جماعة سيدي المكي، خالد الابراهيمي.

وبهذه المناسبة، أكد  مزور أن هذا المشروع المغربي المصري المشترك يندرج في إطار التوجهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تعزيز السيادة الصناعية والغذائية للمغرب.

وأشار إلى أن إنشاء هذا المصنع، الذي يتمتع بتكنولوجيات عالية، له رمزية خاصة، مضيفا أن هذه الشراكة استطاعت الاستفادة من مؤهلات قطاع صناعة الأغذية المغربي والالتزام بأولوياته المستقبلية من أجل تلبية المتطلبات العالمية وتطلعات المستهلك.

كما أعرب الوزير عن اعتزازه بهذا الاستثمار وبإنشاء هذا المصنع الذي سيمكن في المرحلة الأولى من إحداث 700 فرصة شغل باستثمار يزيد عن 200 مليون درهم.

ومن جانبه، قال رئيس شركة إيديتا، هاني برزي، إن الاستثمار الأولي في هذا المشروع بلغ 203 مليون درهم في المرحلة الأولى، مضيفا أنه يشغل، حتى الآن، 300 مواطن مغربي وسيخلق 400 فرصة شغل إضافية.

وتابع “لدينا مخططات للمرحلة الثانية التي ستضيف توسعة من 12 ألف متر مربع بميزانية 170 مليون درهم وتخلق 400 منصب عمل إضافية”.

ومن جانبه، عبر رئيس مجموعة Dislog، منصف بلخياط، عن ترحيبه بانطلاق هذه المرحلة الجديدة من الشراكة المغربية المصرية الطويلة والمثمرة.

وقال “هدفنا هو الوصول إلى ثلاثة خطوط إنتاج وتنويع المنتجات في المغرب في المستقبل القريب”، مشيرا إلى أن Edita المغرب تضع الأسس للتوسع المستقبلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار إلى أن هذه الشراكة ستساعد في تعزيز الوعي بإيديتا المغرب في المملكة واغتنام فرص جديدة لسوق الوجبات الغذائية الخفيفة المزدهر في المغرب، والذي تقدر قيمته بنحو 500 مليون دولار.

وفي ختام حفل الافتتاح، تم توقيع اتفاقية شراكة جديدة بين السيدين مزور وبرزي لاستثمار إضافي قدره 170 مليون درهم من أجل خلق 400 فرصة شغل مباشرة وغير مباشرة في إطار هذا المشروع.

كما تم توقيع عقد توزيع حصري بين المدير العام لإيديتا المغرب، وإياد صبح منصور، والمدير العام لديسلوغ، مهدي بوعمراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى