ثقافات وفنون

بالصور : تقديم كتاب “مسار جديد بين الثقافات” ..كاتب مغربي يختصر المسافة بين المغرب وايطاليا

برواق جامعة محمد الخامس بالرباط قدم الكاتب المغربي المقيم بالديار الايطالية  عبد اللة خزراجي الأسبوع الماضي كتابه “مسار جديد بين الثقافات” بحضور عدد وازن من الشخصيات الدبلوماسية والثقافية والمدنية .. وهو الكتاب الذي يختصر فيه الكاتب مسافات الغربة بتلاوينها وتفاصيلها وبالمعيش اليومي ” ل“زماگري” جاور الاختلاف والدهشة في ديار مغايرة وربما متناقضة مع ثقافات تشبع بها الكاتب منذ نشأته.

الكاتب والحقوقي والناشط المغربي بايطاليا عبد الله خزراجي استحضر في كتابه الكثير من التجارب التي عاشها في المسافة بين هنا (المغرب) وهناك (الضفة الأخرى ) مقدما كتابه بالتالي : .. هذا الكتاب هو ثمرة لتجارب مهاجر استاء منه الكثير من الضفتين، ولم يستسلم يوما عن البحث عن محاور جديدة عنوانا للإجابة عن واقعه، منها ما هو طوباوي ورومانسي، ومنها ما هو واقعي. كتاب مسار جديد بين الثقافات هو حصيلة ثلاثة وثلاثين سنة من الهجرة، هو بكاء وحنين لتلك البساطة التي لم نتقبلها يوما.

يقول الكاتب خزراجي  : إن مساري كمهاجر بالديار الإيطالية جعلني ضمن المحظوظين في هذه الحياة. فأنا مغربي إيطالي في صراع دائم مع مرجعيتي، فعند تواجدي بالمغرب فأنا “زماگري”، وعند تواجدي بإيطاليا فأنا “ماروكينو”. لدي منابع وطاقات متنوعة تغذيني، لدي مجازفاتي وسخرياتي وتحدياتي… كل هذا من أجل خلق توازن طبيعي، كل هذا من أجل التغلب على إكراهات الواقع الجديد الذي أعيشه، كل هذا من أجل الوقوف أمام اكسنوفوبية هذا الوباء الجديد الذي أصبح يؤذي العالم برمته”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى