الجهات

الرباط-سلا-القنيطرة: عملية توزيع الشعير المدعم تجري في ظروف جيدة

أكدت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط سلا القنيطرة، اليوم السبت، أن عملية توزيع الشعير المدعم في إطار البرنامج الاستثنائي لمكافحة آثار تأخر تساقط الأمطار، تجري في ظروف جيدة ووفقا للجدول الزمني المقرر بالجهة. وذكرت المديرية في بلاغ صحفي أنها تقوم بتنفيذ هذا البرنامج الاستثنائي تنفيذا للتعليمات السامية الاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة آثار العجز المائي في القطاع الفلاحي. وفي هذا السياق، تضيف المديرية، تم تنفيذ برنامج لحماية قطيع الماشية، حيث جرى تخصيص 380 ألف قنطار من الشعير المدعم للجهة وذلك لمدة 75 يوما ، موزعة ما بين 152 ألف قنطار لإقليم الخميسات و 66 ألف قنطار للرباط -سلا والصخيرات – تمارة و71 ألفا و500 قنطار لإقليم سيدي قاسم و 63 ألفا لإقليم القنيطرة و 27 ألفا و500 لإقليم سيدي سليمان.

ولضمان التنفيذ والسير الجيد لعملية توزيع الشعير المدعم، تم إنشاء 11 مركزا محليا للقرب في الخميسات، والروماني ، وولماس ، وتيفلت ، وسيدي يحيى زعير ، والسهول ، وسيدي سليمان ، وحد كورت ، والزيرارة ، وسوق الأربعاء ، وسيدي علال التازي.

وأضافت المديرية، أنه تمت لهذه الغاية تعبئة السلطات الجهوية والإقليمية والمحلية والمصالح الجهوية والإقليمية والمحلية التابعة لوزارة الفلاحة والغرفة الجهوية للفلاحة بشكل كامل بهدف إنجاح عملية توزيع الشعير المدعم.

كما تم تشكيل لجان مكونة من ممثلين عن المصالح المذكورة لضمان تنفيذ ومراقبة عملية توزيع الشعير ، والتي تتم وفق تدبير نوعي منذ الاستقبال وتسجيل المستفيدين وحتى التسليم ، وذلك عبر تطبيق معلومياتي مركزي.

وحتى الآن، تجري عملية توزيع الشعير في ظروف جيدة. وتم خلال الشطر الأول قيد الانتهاء تحقيق الأهداف المتوقعة من حيث الكميات الموزعة وعدد المستفيدين. وفي هذا الصدد تجاوزت الكميات الموزعة 335 ألفا و791 قنطارا أي أنه جرى توزيع 88٪ من الشعير على ما يناهز 70 ألف مستفيد.

أما بالنسبة لعملية توزيع علف الماشية، فقد تم تخصيص 184.300 قنطارا لمربي الماشية. وبلغت الكميات الموزعة إلى حدود الآن 111232 قنطارا، اي توزيع 60٪ من العلف المدعم على 12300 مستفيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى