الجهاتالرئيسيةالمجتمعصحة

في اليوم العالمي للصحة ..تلوث الهواء يتسبب في 15 وفاة يوميا في المغرب ، ويُكبّد الدولة ما يناهز 11 مليار درهم سنوياً

دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة صناع القرار السياسي الحكومي جعل حماية  البيئة والرعاية الصحية ، أولوية في كل البرامج والمخططات الاقتصادية والاجتماعية .

وقالت الشبكة تزامنا و تاريخ 7 أبريل2022 :  اليوم العالمي للصحة أنه  وفي خضم تخفيف أثار و مخلفات جائحة كوفيد- 19 ، تطفو على السطح من جديد اشكالية صحية كبرى تتعلق باثار التغييرات المناخية وتلوّث البيئة على صحة الانسان ومصدر تزايد عدد من الامراض والاوبئة والكوارث القاتلة  كأمراض السرطانات والسكري وامراض القلب ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد والربو والتهاب الكبد ….  فبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية يتوفى حالياً أكثر من 13 ملايين شخص سنوياً نتيجة لتعرضهم لتلوث الهواء و لأسباب بيئية اخرى  يمكن تجنبها، ويوجد أكثر من 90 في المائة من الناس يتنفسون هواء غير صحّي بسبب حرق الوقود الأحفوري بأنواعه .

وقال تقرير نشرته الشبكة ان ظاهرة انتشار وتفشي الأمراض المزمنة والأوبئة الفتاكة  في المغرب و الناتجة عن تلوت البيئة والهواء و تلوث البيئة والمياه وضعف شبكة اصحاح المياه  والنظام الغذائي باتت مقلقة جدا ،وهي مسؤولية مشتركة بين جميع القطاعات والمؤسسات والمحتمع المدني والافراد والاسر ، حيث إن تلوث الهواء يُسبب أكثر من خمسة آلاف حالة وفاة في المغرب ، أي بمعدل 15 وفاة في اليوم، ويُكبّد الدولة ما يناهز 11 مليار درهم سنوياً وفق تقرير لمنظمة السلام الأخضر “غرينبيس” حول المغرب الذي يعتبر من بين الدول الأعلى من حيث عدد الوفيات  في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بسبب اعتماده على الفحم الحجري  لإنتاج الكهرباء  مما يضع صحة المواطنين في خطر،  لكون الفحم الحجري من بين مصادر الطاقات الأحفورية الأكثر تلوثاً، تصدر عنه  ملوثات سامة تتسبب في أمراض صحية مزمنة، مثل الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة ويعرض النساء الحوامل لمخاطر الولادة المبكرة ومثل امراض القلب والأوعية الدموية  والسكري..

وتشكّل أمراض القلب والشرايين حسب التقرير  أهم أسباب الوفيات بالمغرب،  بنسبة 39،02 في المائة ، و نسبة 12،23 في المائة بالنسبة للوفياة بسبب السرطان وأنواعه كما يتسبب تلوت الهواء في 43 في المائة من الانسداد الرئوي المزمن ووفياة المرضى به في غياب العلاج ومسؤول عن 29 في المائة من حالات سرطان الرئة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية ويتسبب في حوالي 21% من الوفيات بالسكتة الدماغية و24% من وفيات مرضى قصور الشريان التاجي.
وفي هذا الاطار يضيف تقرير الشبكة  فإن سكان جهة الدار البيضاء سطات التي تمتل 50 في المائة  من النشاط الصناعي بالمغرب، معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالأمراض التنفسية، نتيجة لتلوث الهواء، إذ تضم هذه المدينة نحو20% من المصابين بتلك الأمراض و 52،7% من المرضى بحساسية الأنف و 16% من المصابين بالربو و ضيق التنفس و سرطان الرئة و أمراض الأنف و الحساسية. .ويعود ذلك أساسا لارتفاع التلوث في مدينة الدار البيضاء التي لم تجد بعد حل نهائيا لمطارح النفايات رغم خطورتها على صحة الانسان والحيوان .

اما على مستوى تلوث المياه  فإن 28 % من مصادر المياه بالمغرب مهددة بالتلوث وتشكل النفايات الصلبة  والمبيدات و الاسمدة الكيماوية والمواد الكيماوية التي تصب في الأدوية اكبر  تهديدا مباشر لمصادر المياه الجوفية المغربية ولصحة السكان .  وكشف التقرير للبنك الدولي أن المغرب من بين اكبر الدول التي يرتفع فيها معدل تلوث المياه، لأسباب متعددة متعلقة أساسا باستعمال الأسمدة الزراعية و مشكل الصرف الصحي،  وعوامل البكتيريا والكيماويات والمواد البلاستيكية  وتحول المياه إلى مادة سامة للبشر وللمنظومة البيئية

وفي نفس السياق كشف تقرير للمركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية  أن أكثر من 90 في المائة من التسممات الغذائية المسجلة في المغرب بعد الأدوية تكون ناتجة عن تلوث الأطعمة بالميكروبات، وما يقرب من 10 في المائة تكون ناتجة عن مواد كيميائية.

كما كشف تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، عن ارتفاع عدد المغاربة الذين يعانون من نقص التغذية، الى مليون ونصف وان 10.2 ملايين. يعانون من انعدام الامن الغذائي سنة 2020 كما أن انتشار الوزن الزائد يشكل مشكلة صحية عامة بالمغرب لدى 11.3 في المائة، من السكان فيما اتقلت السمنة لدى البالغين إلى 26 بالمائة عام 2016، ولدى الأطفال أقل من 5 سنوات الى 13 بالمائة. ورصدت الوثيقة أيضا انتشار فقر الدم بين النساء ما بين 15 و49 سنة، الذي انتقل من حوالي 30 بالمائة عام 2020.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى