البلدالجهاتالرئيسيةالمجتمعصحة

وزارة الصحة توصي بالعودة إلى ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة أو المزدحمة

وزارةالصحة والحماية الاجتماعية هذاقدمت اليوم  التصريح الشهري المتعلق بالحالة الوبائية لكوفيد- للفترة الممتدة من 11 ماي الى 7 يونيو 2022.

بعد فترة بينية استمرت ثلاثة أشهر منذ الاسبوع الاول من شهر مارس 2022 وتميزت بانتشارضعيف الى جد ضعيف لفيروس SARS-CoV-2 في مختلف جهات بلادنا، ينتقل انتشار الفيروس من المستوى الأخضر الضعيف الى المستوى البرتقالي المتوسط خاصة بالمدن الكبرى.

حيث ارتفع معدل ايجابية التحاليل بشكل تدريجي للأسبوع الرابع على التوالي من 0,6 في المئةليصل إلى 5 في المئة في الأسبوع الأخير. وأصبح مؤشر توالد الحالات يساوي 1.19

وموازاة مع ارتفاع مستوى انتشار الفيروس، فإن الحالات الخطيرةوالحرجةالجديدة الوافدة على أقسامالعنايةالمركزة والإنعاش لم تعرف تغيرا ملموسا أو ملفتا، حيث إنالعدد يبقى ضعيفا ولا يتجاوز 20 حالة جديدة في الأسبوع،أي أقل بكثير من واحد لكل مئةألف نسمة.وهكذا فقد ولج اقسام العنايةالمركزة والإنعاش في الأربعةأسابيع الأخيرة 62 مريضا في حين غادر 47 بعد أن تحسن وضعهم الصحي.

وبالنسبة لحالات الوفيات فلاتزال مستقرة في مستوى منخفض،حيث سجلت في الأربعةأسابيع الأخيرة 10 حالات وفيات في المجموع،رحم الله الجميع.

وفيما يتعلقبالرصد الجينويلفيروس السارس-كوف-2ببلادنا، فقد أفادت آخر تقارير المختبرات المرجعية أن متحور اوميكرون هو السائدبمتحور فرعي مسيطر هوBA.2 مع بداية انتشار المتحور الفرعي  BA.5 فضلا عن نسب ضعيفة لمتحورات فرعية أخرى.

وعلاقه بالحملة الوطنية للتلقيح، فقد بلغ معدل التغطية بالجرعة المعززة 17.6 في المئة من مجموع المواطنات والمواطنين مع معدل استمرارية يساوي 27.6 في المئة

وفي الختام،وبالرغم من عدم ارتفاع عدد الحالات الخطيرة والحرجة، وكذا عدد الوفيات ببلادنا الى حدود هذا الوقت،فإن الوضع الوبائي لكوفيد-19 على الصعيد الوطني لم يعد مريحا كما كان سابقا من حيث عدد الإصابات والتعفنات الجديدة.

ومنه فان وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تستمر في دعوة الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنةّ إلى تلقي الجرعة المعززة بشكل عاجل للرفع من مستوى المناعة لخفض احتمال الإصابة بالنوع الوخيم كوفيد-19.

إلى جانب ذلك، تدعو وزارة الصحة والحماية الاجتماعية كافة المواطنات والمواطنين إلى العودة لارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة أو المزدحمة.

كما تهيب بالأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية الى ارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي مع التوجه الى المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى