
هل هناك انفراج في العلاقات الفرنسية المغربية ، وهل الصين التي كانت عيونها على خط القطار السريع القنيطرة مراكش كانت مجرد أرنب سباق .
الجواب يوجد في البلاغ الذي نشرته شركة بناء وهندسة السكك الحديدية الفرنسية ومفاده فوزها بصفقة بملايير الدراهم تحوز من خلالها صفقة لانجاز الدراسة التقنية والمواكبة لخط LGV الرابط بين القنيطرة ومراكش
وفي التفاصيل أعلنت الشركة الفرنسية egis-group المتخصصة في هندسة البناء والخدمات المخصصة للتنقل ، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) عهد لها بصفقة إدارة وإنشاء مشروع التحكم الخارجي لخط “LGV” القنيطرة – مراكش بطول 430 كم.
وقالت الشركة في بلاغ لها على موقعها الرسمي أنه وبعد القنيطرة-طنجة، تواصل المملكة مد خط سكة حديد جديد إلى مراكش بمسافة 450 كلم.
مضيفة أن المشروع يتكون من ثلاثة مقاطع سككية، المقطع 1: القنيطرة – عين السبع بطول 150 كم ، المقطع 2: عين السبع النواصر بطول 130 كم والمقطع 3: النواصر – مراكش بطول 212 كم.
وأوردت الشركة أنه مع وجود أكثر من 430 كيلومترًا من الخط السككي الجديد ، فإن إجراء الدراسات اللازمة في فترة زمنية قصيرة نسبيًا سيكون تحديًا حقيقيًا. مضيفة.
وكانت الشركة الفرنسية الشركة الفرنسية، قد قامت ما بين عامي 2010 و 2018 ، بإدارة مشروع إنشاء المقاطع السككية والمسارات لخط طنجة-القنيطرة عالي السرعة بالكامل، بالإضافة إلى قسم الهندسة المدنية في القسم الشمالي.
https://www.egis-group.com/fr/toute-l-actualite/nouvelle-ligne-a-grande-vitesse-pour-egis-la-lgv-kenitra-marrakech



