أظهر تقرير تحليل “Market Intelligence” لشهر دجنبر 2024، الذي نشرته دار الصانع التابعة لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن صادرات قطاع المجوهرات المغربية سجلت معدل نمو سنوي متوسط بلغ 50 في المائة بين 2019 و2023.
وأبرزت هذه الآلية الجديدة المخصصة للرصد الاستراتيجي للسوق والمنتجات، والرامية إلى مساعدة الفاعلين في قطاع الصناعة التقليدية على الاستفادة من الفرص الجديدة التي يقدمها القطاع على مستوى العالم، “أن صناعة المجوهرات المغربية تشهد نموا مستمرا مدعوما بتوسعها على المستوى الدولي وزيادة صادراتها. ففي عام 2023، ارتفعت هذه الصادرات بنسبة 133 في المائة مقارنة بسنة 2022، مع تسجيل معدل نمو سنوي متوسط قدره 50 في المائة بين 2019 و2023”.
ووفقا للمصدر ذاته، فإن المجوهرات تحظى باهتمام كبير، إذ تم حصد مليون تدوينة بشأنها، خاصة على منصة فيسبوك، وتتعلق 22,000 منها بالمجوهرات المغربية تحديدا.
وتنفرد الحلي المغربية بمزيج متجانس من التقاليد والحداثة، إذ تجمع بين الزخارف الثقافية الأصيلة والتصاميم المعاصرة. وتظل الأنماط المستوحاة من الطراز العتيق والتراثي في قلب التوجهات الذوقية الحالية، مما يعكس تراثا غنيا يلبي في الوقت ذاته تطلعات العصر.
ويشهد الأسلوب الماكسيمالي، الذي يتميز بتراكم القطع، نجاحا كبيرا أيضا، مما يجعل كل قطعة مجوهرات رمزا حقيقيا للهوية.
وي ظهر المستهلكون رضا كبيرا عن مشترياتهم من المجوهرات المغربية، نظرا لبلوغ نسبة التقييمات الإيجابية 91 في المائة. وي عد التصميم وجودة التوصيل من بين أبرز المعايير التي تم الإشادة بها. وقد بلغ متوسط التقييم على المواقع التجارية 4.7 من أصل 5.
كما أشار تقرير “Market Intelligence” إلى أن معرض الدوحة للمجوهرات والساعات، الذي يعرف حضور أكثر من 30.000 زائر و500 عارض، يعد حدثا دوليا بارزا، يضم المصممين والمجموعات المرموقة وعشاق المجوهرات الراقية والساعات.
وبتحليله للبصمة الرقمية “للحرف اليدوية” بين 1 مارس 2023 و30 أبريل 2024، انطلاقا من التدوينات التي تم جمعها من الويب والمدونات والشبكات الاجتماعية والمنصات التجارية عبر أداة الرصد الاجتماعي “Digimind”، فإن هذا النظام يروم تزويد الفاعلين في قطاع الصناعة التقليدية بمعلومات وبيانات دقيقة تساعدهم في صياغة استراتيجياتهم التسويقية والتجارية، وتعزيز صادراتهم إلى الأسواق الخارجية.
ويتم هذا الرصد التلقائي بعدة لغات ولهجات، خاصة في الأسواق المستهدفة الرئيسية للصناعة التقليدية المغربية. بالإضافة إلى ذلك، يتم تحليل عينة من 1.500 تدوينة لاستخلاص التوجهات الرئيسية.
وخلصت نتائج تحليل رضا الطلب إلى تقييم المراجعات على منصات التسويق الإلكتروني مثل Amazon وAmazon Handmade وEtsy، بالإضافة إلى مواقع ومنصات تجارية أخرى.
وفي هذه الوثيقة، يعطي القسم المخصص لتحليل الرضا لمحة عامة عن نتائج تحليل عينة مكونة من 520 مراجعة أجراها زبناء بعد شراء معتمد لقطعة واحدة على الأقل من المجوهرات المغربية.