الرئيسيةتربية

بسمة اليزمي صاحبة أعلى معدل في البكالوريا بجهة بني ملال-خنيفرة بـ 19,36

بمجرد الإعلان عن نتائج اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2024، أثار حصول التلميذة بسمة اليزمي على أعلى معدل بجهة بني ملال-خنيفرة إعجاب الكثيرين.

فبمعدل 19,36 من 20، أصبحت بسمة صاحبة أعلى معدل في شعبة العلوم الفيزيائية على مستوى الجهة. ويمثل هذا التفوق مصدر فخر لبسمة ذي 17 ربيعا ولوالديها ومدرسيها، خاصة وأنها متحدرة من المدرسة العمومية المغربية.

وقادها هذا التعطش لطلب العلم إلى تحقيق إنجاز منقطع النظير بجهة بني ملال-خنيفرة، لا سيما في تخصص يتطلب قدرات فكرية وذهنية كبيرة مثل الفيزياء.

كانت بسمة مهتمة بالرياضيات حتى النخاع، قبل أن تختار العلوم الفيزيائية التي كانت حصلت فيها على أعلى معدل أيضا في الامتحان الجهوي الموحد سنة 2023 على مستوى مدينة بني ملال.

ولم تخف هذه التلميذة المتفوقة، في بوح لوكالة المغرب العربي للأنباء، حلمها في اتباع مسار يقودها إلى امتهان الطب لمساعدة المرضى الذين هم في أمس الحاجة.

وعن السر وراء هذا النجاح الذي يتكرر السنة تلو الأخرى، ردت بسمة بابتسامة تعلو محياها أن العمل هو المفتاح، إلى جانب العلاقة الجيدة بين الآباء والأبناء.

والشغف الكبير لبسمة بالمواد العلمية منذ الطفولة، يفتح لها الأبواب على مصراعيها لدراسة الهندسة التي تبقى، بالنسبة لها، خيارا مميزا.

وقبل اتخاذ أي قرار، تفضل التلميذة بسمة أخذ قسط من الراحة قبل الحسم في المسار الذي تختاره في المرحلة اللاحقة من التعليم العالي.

ولم يكن الحصول على أعلى معدل في امتحانات البكالوريا بالجهة بالمفاجأة بثانوية (ابن سينا)، ذلك أن هذه التلميذة كانت تعطي إشارات واضحة بذلك، حيث كانت ملتزمة بالحضور قبل الوقت لتكون آخر من يغادر القسم، كما يشهد على ذلك مدير الثانوية الفخور بها كفخر والديها.

وفي هذا الصدد، قال أحمد اليزمي، والد التلميذة ومديرإعدادية (الداي) ببني ملال: “لم أفرض على ابنتي أبدا الحصول على معدل أو آخر. كان هدفنا الوحيد هو تلبية احتياجاتها ودفعها إلى طريق النجاح والتحصيل الدراسي”.

وإلى إنجاز بسمة اليزمي ينضاف 14 ألف و209 مترشحين نجحوا في اجتياز الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا بجهة بني ملال-خنيفرة، منهم 1254 بميزة “حسن جدا”، و2165 بميزة “حسن”، و4336 بميزة “مستحسن”، وفق الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

أما أعلى معدل عام على مستوى التعليم الخاص بالجهة، فقد حصل عليه إلياس الدرصاوي من المجموعة المدرسية (سنابل اقرأ) بخريبكة (19,41) في العلوم الفيزيائية (خيار فرنسية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى