الجهاتالرئيسية

تكنوبارك الدار البيضاء : افتتاح فضاء جديد لاستكشاف الذكاء الاصطناعي

فتتح تكنوبارك ، أمس الاثنين بالدار البيضاء، فضاءه الجديد “ركن الذكاء الاصطناعي” (AI Corner)، الموجه للتعلم والتجريب والإبداع من خلال الذكاء الاصطناعي.

ويعتبر هذا المشروع المبتكر، الذي تدعمه وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، نتاج شراكة راسخة بين مركز “AI Crafters” وتكنوبارك وكلية العلوم ابن مسيك، ويروم تحيس كافة المستعملين بمزايا الذكاء الاصطناعي وتعزيز الاستخدام الأخلاقي والمسؤول لهذه التكنولوجيا.

وأوضحت المديرة العامة لتكنوبارك لمياء بن مخلوف، أن إحداث هذا الفضاء المخصص لخدمات الذكاء الاصطناعي يتيح للمقاولات الناشئة والطلاب المتخصصين في البيانات الضخمة فرصة لتجربة الذكاء الاصطناعي بفضل الموارد والأدوات المتاحة.

وبعد تأكيدها على قدرة الذكاء الاصطناعي على تسهيل التكيف مع التقلبات التي تشهدها القطاعات الاستراتيجية، قالت السيدة بن مخلوف إن المهارات والمواهب المغربية يمكنها استخدام هذا الفضاء لتحويل مشاريعها الأكاديمية إلى إنجازات ملموسة في الميدان.

وأبرزت أن “هذا يمكن أن يولد فرص عمل ويساعد على مواءمة هذه المشاريع مع متطلبات السوق، ليس فقط في المغرب، بل في جميع أنحاء أفريقيا”.

من جهتها، أشارت المديرة العامة لمركز “AI Crafters”، نهال جبلي، إلى أن “ركن الذكاء الاصطناعي” سيوفر فرصة لطلب المعلومات والاستفادة من الموارد المتاحة في الذكاء الاصطناعي.

وبخصوص مركز “AI Crafters”، سجلت أنه منذ تأسيسه عرف تكوين أزيد من 3000 شخص ومواكبة أكثر من 25 مقاولة فضلا عن أن عدد الأشخاص المرتبطين بالمركز في الوقت الراهن لا يقل عن 30 ألف شخص ، مشيرة إلى أن هذه “الأرقام دليل على التأثير الملحوظ للمركز في هذا المجال”.

بدوره، أشار نائب عميد كلية العلوم ابن مسيك، محمد رديد، إلى أن “ركن الذكاء الاصطناعي” يمثل خطوة “جوهرية” في دمقرطة أدوات الذكاء الاصطناعي، مع تعزيز مهارات الطلاب بغرض اندماجهم المهني في المستقبل.

ويروم هذا الفضاء تعزيز ظهور الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي وتطويرها، كما أنه يوفر للمقاولات الناشئة والمقاولات الرقمية إلى جانب الفاعلين في مجال الابتكار بيئة مواتية للتعلم والتكوين والتجريب وخلق حالات استخدام جديدة بفضل هذه التكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى