الدولي

تشاد تفتتح سفارتها في تل أبيب

افتتحت تشاد اليوم الخميس سفارتها في تل أبيب في حفل حضره الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال نتنياهو في مراسم افتتاح السفارة الواقعة في ضاحية رمات غان في تل أبيب، “إن هذه الخطوة هي نتيجة سنوات من المفاوضات، زرت خلالها أيضا تشاد”.

وأضاف نتنياهو “صداقتنا في المجال الأمني تتعزز لصالح السلام والازدهار. أجرينا محادثات ممتازة أمس والسفارة الجديدة ستقوي علاقتنا أكثر”.

والتقى الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي يوم الأربعاء في القدس برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس إسحاق هرتزوغ، ورئيس المخابرات الإسرائيلية الموساد، كما زار المسجد الأقصى المبارك.

وأجرى الرئيس ديبي اليوم الخميس مباحثات مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، حضرها وزير الدفاع التشادي يايا إبراهيم داود ووزير الخارجية محمد صالح النظيف.

وبحسب بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية فقد ناقش الطرفان التحديات الأمنية المشتركة ، مع التركيز على جهود مكافحة الإرهاب، مضيفا أن الوزير غالانت تطرق إلى أهمية تضييق نفوذ إيران وحزب الله في منطقة الساحل، كمفتاح لضمان الاستقرار، وإحباط تصدير الإرهاب.

واستأنفت إسرائيل وتشاد العلاقات في عام 2018 بعد زيارة الرئيس إدريس ديبي إلى القدس، وكانت تشاد خفضت العلاقات في السابق احتجاجا على الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية في عام 1967، وقطعت العلاقات الدبلوماسية رسميا في عام 1972.

وفي عام 2019 قام بنيامين نتنياهو بزيارة رسمية إلى تشاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى