الرئيسيةالمجتمعمنوعات

مع ارتفاع مصاريف الحج…لك أن تكتفي برجم الشياطين التي حولك !

البلد.ma

مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هو ثلاثة وستون ألفا وثمانمائة درهم (63800 درهم) أي حوالي سبعة ملايين سنتيم .

رقم قد يتحول الى عشرة ملايين اذا ما انضافت اليه بعض المصاريف الثانوية الأخرى ..وهو مبلغ بالنظر للظروف العامة مكلف للغاية خاصة عندما يتعلق الأمر بأسرة مكونة من فردين أو أكثر .

فهل يمكن للمغاربة في ظل الظروف الصعبة الحالية الصحية والاقتصادية والمجتمعية ..التخلي عن حج هذا العام ؟

حولك يوجد الكثير من “الشياطين” اذا ما كان رمي الحجر في الهواء سيريحك نفسيا ويحقق مبتغاك في الايمان حيث ترمي ذنوبك مع جمراتك ..؟

وهل يمكنهم استعمال هذه الأموال التي ستدخل خزينة الحكومة السعودية الغنية في ما يفيد “الوطن” المغرب وأبناء هذا البلد من الفقراء والمحتاجين وذوي الحاجيات الخاصة والمرضى والمشردين ..وفي ذلك أجر ما بعده أجر …؟

لست في حاجة الى أن تقطع مسافة 5095 كيلو متر على الطائرة من المغرب الى السعودية من أجل رمي الجمرات في اتجاه ساحة تتضمن شيطانا مفترضا ..فحولك يوجد الكثير من “الشياطين” اذا ما كان رمي الحجر في الهواء سيريحك نفسيا ويحقق مبتغاك في الايمان حيث ترمي ذنوبك مع جمراتك ..؟

وقد تكون المساهمة في بناء بئر في قرية من قرى العطش نواحي الراشيدية ، أفضل من حيث الحسنات والأجر من المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة .

وقد تكون عيادة الفقراء مرضى أمراض القلب والسرطان… حيث يرقدون في مستشفيات وزارة الصحة دون غذاء أو غطاء أو دواء  أفضل من أداء مناسك الطواف والوقوف بعرفة .

وبمصادفة أجمل قد يكون تكفلك باقتناء محفظة مدرسية كاملة لطفل يتيم ، أو اقتناء أضحية العيد لأرملة ، أو زيارة دار من دور العجزة أو المتخلى عنهم أفضل من الإحرام و السعي وطواف الإفاضة

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى