الجهات

إقليم ورزازات.. فاطمة الزهراء عمور ورياض مزور يزوران منشآت حرفية وسياحية

قامت كل من وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ووزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس السبت، بزيارة ميدانية لعدد من المنشآت والبنيات السياحية والحرفية والسينمائية بإقليم ورزازات، وتوقيع اتفاقيات تروم تعزيز وتطوير صناعة الزربية المحلية، وتأهيل نساء المنطقة لإدماجهن في سوق الشغل.

وتم خلال هذه الزيارة، التي تندرج في إطار جولة يقومان بها إلى إقليم ورزازات، التوقيع على تسع اتفاقيات تهدف إلى تعزيز وتطوير صناعة الزربية المحلية، وتأهيل نساء المنطقة لإدماجهن في سوق الشغل، بحضور عامل إقليم ورزازات عبد الرزاق المنصوري، والمديرة العامة لمؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، وعدد من المسؤولين المركزيين والجهويين.

واطلع الوفد على مرافق المركز النسوي لإنعاش زربية تازناخت الذي يحتضن المجموعة ذات النفع الاقتصادي “تكضيفت” للزربية الواوزكيتية، حيث يساهم في تثمين وتسويق المنتوجات التقليدية والتعريف بها على المستويات المحلية والوطنية والدولية.

كما زار الوفد مجمع الصناعة التقليدية تازناخت،، حيث أعطيت شروحات حول التصميم العام لمشروع تسويق ورد الاعتبار للزربية الواوزكيتية، والمحافظة عليها عبر إنشاء علامة خاصة بزربية “آيت واوزكيت”، والاطلاع على المؤهلات التي تزخر بها نساء المنطقة في صناعة نسيج الزرابي، وبالأخص الزربية الواوزكيتية.

وتم بمجمع تازناخت توقيع اتفاقيات شراكة مع العديد من الشركاء لتعزيز مكانة الزربية المحلية ودعم النساء المهتمات بالزربية بالمنطقة، وتهم إنجاز مشروع أول وحدة شبه صناعية للغزل، لتوفر المواد الأولية وعلى رأسها “الصوف” وتطوير الصباغة الطبيعية المستعملة في النسيج.

كما انتقل الوفد الوزاري، المرفوق أيضا بعدد من المنتخبين والبرلمانيين إلى مدينة ورزازات، حيث شملت هذه الجولة، معهد التكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية واستوديوهات السينما، إذ اطلعا خلالها على مرافقها وما تقدمه للإنتاجات السينمائية الوطنية والدولية.

وبالمناسبة، أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، السيدة فاطمة الزهراء عمور، أهمية هذه الزيارة التي شملت مشاريع تهم الصناعة التقليدية والسياحة بالإقليم، والتعرف على حاجيات الصناع التقليديين، خاصة النساء النساجات، ومهنيي القطاع السياحي بالإقليم.

وأشارت إلى الانتعاشة التي تعرفها حاليا السياحة في ورزازات، مذكرة بالمجهودات المبذولة من أجل الرفع من القدرة الاستيعابية لاستقبال السياح.

وأوضحت أنها أبرمت اتفاقية مع وزارة الصناعة والتجارة وشركاء بالقطاع، توجت بوضع حجر الأساس لبناء أول وحدة شبه صناعية لغزل الصوف، لتطوير إنتاج الزربية المحلية، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات شراكة أخرى تهم تطوير القطاع السياحي بالإقليم.

من جهته، قال وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، إن هذه الزيارة تأتي في إطار إطلاق مشاريع تأهيلية بالإقليم، تهم بالأساس بناء وحدة لإنتاج وصناعة الخيط الخاص بالزربية المحلية لفائدة 22 ألف صانعة، مبرزا أن هذا المشروع سيمكن من مضاعفة مداخل الصناع والصانعات في هذا المجال.

وأشار إلى أنه تمت زيارة عدد من الصناع التقليديين الذين لديهم رغبة في تطوير منتوجاتهم عن طريق التسويق أو التصنيع، مضيفا أن الوزارة ستواكب هؤلاء الصناع التقليديين لتثمين المنتوج المحلي والعمل على تعميم هذا النموذج على المستوى الوطني.

من جهتها، قالت رئيسة مجموعة ذات النفع الاقتصادي “تكضيفت” بتازناخت،  لطيفة الداودي، في تصريح مماثل، إنه تم توقيع مجموع من الاتفاقيات مع عدد من الشركاء من أجل وضع الحجر الأساس لبناء وحدة إنتاج الخيط الخاص بالزربية المحلية، والتي ستشرف المجموعة على تسييرها، خصوصا أنها تضم حاليا 35 تعاونية مع 1500 منخرط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى