المجتمع

صدور عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية

صدر حديثا العدد الجديد من مجلة القوات المسلحة الملكية، يقدم للقارئ مجموعة من المواضيع المختلفة التي ميزت شهري غشت وشتنبر، ومنها الاحتفال بالذكرى 68 لثورة الملك والشعب.

وخصص العدد 405 للمجلة حيزا واسعا للخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأمة بمناسبة هذه الذكرى، وكذا لانخراط القوات المسلحة الملكية في مسار تطوير التعاون العسكري على أعلى مستوى مع القوات المسلحة الصديقة.

وأبرزت المجلة في افتتاحيتها، أن الاحتفال بثورة الملك والشعب يوم 20 غشت 2021 قد شكل مرة أخرى، مناسبة متميزة لتقوية حب الوطن أكثر، وللتذكير بالتلاحم القوي والراسخ بين الشعب وملكه، مشيرة إلى أن هذه الذكرى تزامنت مع إطلاق سلسلة من الإصلاحات والمشاريع المدرجة في إطار تنزيل النموذج التنموي والميثاق الوطني للتنمية.

وتابعت المجلة أن هذا الاحتفال شكل أيضا مناسبة للتذكير بالوطنية الصادقة وبحس التضحية والتضامن القائم على الدوام بين الملكية والشعب، مسجلة أن “هذه الفضائل ستقوي أكثر، لدى كل المغاربة، وعلى وجه الخصوص لدى جنودنا، الحماس للدفاع عن المملكة، ومؤسساتها ورموزها المقدسة ضد كل تهديد يحدق بها”.

ومن جهة أخرى، أشارت افتتاحية المجلة إلى أن القوات المسلحة الملكية انخرطت في مسار لتطوير التعاون العسكري على أعلى مستوى مع القوات المسلحة الصديقة، وذلك لتحقيق الأهداف ذات الاهتمام المشترك، مضيفة أن هذا التعاون تميز على وجه الخصوص بتنظيم عدة أنشطة وتمارين ودورات تكوينية ومنتديات، خلال شهري غشت وشتنبر 2021، بهدف تنسيق العمل والتواصل بلغة مشتركة، وأساسا التحرك في نفس الاتجاه.

وتطرق العدد أيضا إلى تعيين السيد عزيز أخنوش رئيسا للحكومة، وتعيين الجنرال دوكور دارمي، بلخير الفاروق، مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية.

وفي الركن الخاص بـ “الحياة في الجيش” توقفت المجلة عند الفاعلية الكبيرة لطائرات “كنادير” التابعة للقوات المسلحة الملكية في مكافحة حرائق الغابات.

وسلط الركن أيضا الضوء على انعقاد الدورة العادية لمجلس إدارة تعاضدية القوات المسلحة الملكية، تحت رئاسة الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، بغية دراسة التقرير الأدبي والمالي للتعاضدية برسم سنتي 2019 و2020، واستعراض نتائج عمل لجنة الرقابة.

أما ركن “زوم” فقد خصص لتنظيم ندوة “Africa Endeavor 2021” الافتراضية، من 16 إلى 19 غشت، في إطار التعاون الوثيق بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة عشرين بلدا إفريقيا، بالإضافة إلى منظمات إفريقية ودولية.

وتوقف ركن “يوميات الوحدات العسكرية” عند توشيح حوالي 752 من عناصر القبعات الزرق التابعين لتجريدة القوات المسلحة الملكية المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطة (مينوسكا)، وذلك لمساهمتهم في عودة السلام إلى هذا البلد.

وفي الشق الصحي، اهتمت المجلة بحملة التلقيح ضد كوفيد-19.

وفي الجانب الرياضي، أشاد العدد بدور النادي البحري التابع للبحرية الملكية في النهوض بالرياضات المائية، ليس فقط على مستوى البحرية الملكية، وإنما أيضا على المستوى الوطني والدولي، وذلك من خلال أنشطة مختلفة ومتنوعة.

كما خص هذا العدد بالتكريم الكونطر أميرال بلقاسم أيت موحى، القائد السابق للقطاع البحري بالمنطقة الجنوبية، الذي وافته المنية يوم 30 غشت 2021 بالمستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى