مقالات الرأي

احتمال الموجة الثالثة مع السلالات الجديدة: ما زال بإمكاننا تفادي الاسوأ.

الوجه الجديد للوباء شرس، وكذلك عواقبه وتداعياته. من الضروري تجنب هذا الوضع الذي أصاب عدة دول في مقتل وشلۜ الحياة فيها. دعونا نعمل بجد الآن لتجنب الأسوأ من حيث الحالات الحرجة والوفيات والضغط على المنظومة الصحية، وعدم تعريض الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي الدي نعول عليه كثيرا في فصل الصيف للخطر.
البرازيل في حالة فوضى عامة ، بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وايرلندا والبرتغال وفرنسا ودول أخرى في وسط وغرب أوروبا قررت تدابير تقييدية صارمة وحجر صحي عام مع إغلاق المدارس في الكثير منها لوقف تفشي السلالات الجديدة.
إنه وباء جديد أو تقريبًا بحجمه ووجهه الجديد: زيادة هائلة في الحالات الجديدة، والمرضى الذين يعانون من حالات خطيرة بشكل متزايد، في خدمات العناية المركزة المزيد والمزيد من الشباب، والكثير منهم بدون أي أمراض. أو ضعف مرتبط به، فترات أطول للإقامة في العناية المركزة، المزيد من النساء، ومع المزيد من العواقب.
في فرنسا، على سبيل المثال، انخفض متوسط عمر المرضى في العناية المركزة بمقدار 10 سنوات في بعض المناطق. الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا والذين كانوا يمثلون 30٪ من مرضى أقسام الإنعاش في الموجة الأولى يبلغون الآن 40٪ ويستمر الرقم في الارتفاع. أكثر من 60٪ من المرضى في بعض وحدات العناية المركزة هم تحت سن ال 65.
تضاعف عدد المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 30-49 ثلاث مرات مقارنة بشهر يناير الماضي. تضاعف عدد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و69 عامًا خلال نفس الفترة.
متوسط مدة الإقامة في العناية المركزة أصبح أطول بنسبة 20٪ مما كان عليه في ديسمبر 2020.
لقد أدى تطعيم المسنين وبالتالي حمايتهم – لحسن الحظ – إلى تقليل عدد الاشخاص من هذه الفئة العمرية في المستشفيات ووحدات العناية المركزة، ولكن هذا ليس التفسير الوحيد، ولا السبب الوحيد لتكاثر نسبة الشباب والمرضى بكوفيد الغير مصابين بأي مراض مزمنة داخل وحدات العناية المركزة.
أدى انتشار السلالات الجديدة، البريطانية بشكل أساسي، إلى زيادة هائلة في الحالات الجديدة، وتلقائيا الحالات الحرجة، بين الشباب والأقل شبابا على حد سواء. هذا المتحور أكثر عدوى بنسبة 60٪ وفقًا لعدة دراسات. كما يشتبه بشكل متزايد في أنه أكثر ضراوة وأكثر خطورة من السلالة الكلاسيكية. كشفت دراسة حديثة أن المتحور البريطاني أكثر خطورة وأكثر فتكًا ب 64٪. بالنسبة لـكل 1000 حالة تم اكتشافها، فإنها تسبب 4.1 حالة وفاة، مقابل 2.5 حالة لفيروس كورونا الكلاسيكي.
وفقًا لدراسة بريطانية نُشرت في نهاية عام 2020، فإن معدل الإصابة بالفيروس مرة ثانية سيكون 0.7٪ مقابل 0.11٪ بالنسبة للسلالة الكلاسيكية.
مزيد من حالات الإصابة بالعدوى، حالات أكثر خطورة، ومتوسط مدة إقامة بالعناية المركزة أطول، وضعية تزيد من الضغط على النظام الصحي، وعلى أسرة المستشفيات والإنعاش.
هنا بالمغرب، الوضع الوبائي مستقر وتحت السيطرة لمدة تزيد عن 10 أسابيع، وحملة التلقيح متقدمة، لكننا ما زلنا بعيدين عن المناعة الجماعية. تم اكتشاف السلالة البريطانية في بلادنا، ومن المحتمل أن تكون كدلك السلالات الأخرى قريبا.
هل هذا السيناريو يمكن منعه؟ خطر رؤيته يتكرر عندنا محتمل للغاية، وإمكانية تجنبه ليست ممكنة فحسب، بل ضرورية: يجب علينا وقف تقدم السلالات الجديدة حتى يتم تطعيم نسبة كبيرة من المغاربة.
مزيد من الاحترام السليم والصارم للإجراءات الحاجزية: استعمال الكمامات بشكل سليم، التباعد، تطهير اليدين، تجنب الازدحام وتهوية الاماكن المغلقة، احترام التدابير الترابية، وتجنب السفر غير الضروري، والتجمعات العائلية وغيرها، والامتثال الصارم للعزل من قبل المرضى الذين ثبتت إصابتهم والمخالطين.
الأسابيع القادمة ليست مناسبة للتراخي، فحياتنا وصحتنا وسلامة منظومتنا الصحية واعادة فتح اقتصادنا، ومدارسنا، وحياتنا الاجتماعية، وسياحتنا في أشهر الصيف متوقفة على سلوكنا اليوم.
كل الحذر واليقظة لتجنب موجة شرسة، وتجنب تدابير ترابية أكثر تشددا، من أجل السماح بانتعاش واسع في أشهر الصيف.

الطيب حمضي. طبيب، باحث في السياسات والنظم الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى