الإقتصادالرئيسيةالسياسة

اجتماعات ماراطونية بين إسرائيل والمغرب ، وبوريطة مدعو للقيام بأول زيارة رسمية لوزير خارجية مغربي إلى إسرائيل

سلم المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون أوشبيز، امس  الأربعاء، في الرباط، رسالة شخصية من وزير الخارجية الإسرائيلية يائيرلابيد، إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، تتضمن دعوة للقيام بأول زيارة رسمية لوزيرخارجية مغربي إلى إسرائيل.

وبحسب بيان الوزارة، أشار لابيد في رسالته إلى أن تجديد العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين إسرائيل والمغرب، بقيادة العاهل المغربي محمدالسادس،علامة تاريخية في العلاقات بين الشعبين“.

وأكدت رسالة لابيد تعزيز العلاقات السياسية بين إسرائيل والمغرب وبناء تعاون اقتصادي وتكنولوجي وثقافي وسياحي بين البلدين

وأضاف لابيد أن إطلاق الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، والمتوقع أن يتم خلال أسابيع قليلة، سيشجع العلاقات بين الشعبين ويعززقطاع السياحة في البلدين.

قطاع السياحة الذي ناقش فيه امس الفاعلين السياحيين في اجتماع عاجل، حل قضية التاشيرات بين المغرب وإسرائيل  بحضور المديرالعام لوزارة الخارجية الإسرائيلية.

بحيث لم يتم حل مسألة تأشيرات دخول الإسرائيليين إلى المغرب، بصفة فردية،بل من خلال إصدار تأشيرات جماعية وحتى مع إشعار مدته10 أيام

وبحث دبلوماسيون مغاربة مع نظرائهم الإسرائيليين، امس ايضا، في مقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية بالرباط، سبل تفعيلمختلف الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها في ديسمبر من العام المنصرم.

وجمعت المباحثات كُلا من السفير المدير العام للشؤون السياسية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج،فؤاد يزوغ مع المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية ألون أوشبيز.

وعلى مستوى تسيير الرحلات الجوية بين البلدين، يُتوقع، بحسب مصادر متطابقة، انطلاق الرحلات الجوية المباشرة بين مطارات المغربوإسرائيل، في الـ 25 من يوليوز الجاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى