المجتمعصحة

كشفت عن ذلك قافلة طبية ..صفر حالة سرطان البروستات عند السكان الرحل في منطقة مرزوكة + صور

اختتمت الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، القافلة الطبية لأمراض المسالك البولية التي نظمتها في الفترة مابين 13 و14 ماي لفائدة السكان الرحل بمنطقة مرزوكة (إقليم الرشيدية).

وقد استفاد السكان الرحل في هذه المنطقة، خلال هذه القافلة التي نظمت بالتعاون مع المستشفى الجهوي مولاي علي الشريف في الرشيدية، من الاستشارات والتحاليل الطبية.

وبالمناسبة، أكد رئيس الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، رضوان ربيع، أن الأمر يتعلق بالقافلة الطبية الرابعة من نوعها التي تنظمها الجمعية في هذه المنطقة من المغرب، موضحا أنها مخصصة حصريا للسكان الرحل.

وقال ربيع، ، إن حوالي مائة من الرحل من منطقة مرزوكة استفادوا من الاستشارات الطبية والتحاليل البيولوجية المتعلقة بشكل أساسي باضطرابات وأمراض المسالك البولية.

وأعرب عدد من المستفيدين من هذه القافلة الطبية عن امتنانهم وتقديرهم لمنظمي هذه المبادرة التضامنية والإنسانية

 

وأبرز ربيع، وهو بروفيسور جراحة المسالك البولية ورئيس قسم المسالك البولية في المستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة، أن الأثر الذي تسعى إليه هذه المبادرة هو إجراء تشخيص للمسالك البولية للمرضى، من خلال الفحوصات الطبية والتحاليل البيولوجية التي تمكن من الكشف عن علامات سرطان البروستاتا، وكذا شيخوخة هرمون التستوستيرون.

وأضاف “لقد جلبنا معنا أيضا جيلا جديدا من أجهزة المسح بالموجات فوق الصوتية المتنقلة التي تم تكييفها مع الهواتف المحمولة”، مشيرا إلى أن السكان الرحل، الذين يعيشون بعيدا عن مراكز التشخيص والتحليل الطبي، تمكنوا من الاستفادة من الاستشارات بشكل جيد ومناسب، مثل تلك التي يمكنهم إجراؤها في مستشفى عمومي أو خاص.

من جهة أخرى، عرف اليوم الثاني من هذا النشاط الطبي ، تنظيم الدورة العاشرة للأيام الدراسية للمسالك البولية للجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، بمشاركة خبراء مغاربة ودوليين بارزين في هذا المجال حضروا الى منطقة مرزوكة

وتميز  هذا اللقاء العلمي ، على الخصوص، بالتركيز على آخر المستجدات في مجال سرطانات المسالك البولية للكلى والبروستاتا والمثانة.

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى