الجهات

فيكطاليا المغرب وويغو تعقدان شراكة لتعميم استخدام حل مبتكر

لِأوّل مرة في المغرب وإفريقيا في مجال النقل العام بالحافلات شركة فيكطاليا المغرب، المُفَوّضة بتدبير النقل العام بالحافلات في آسفي، والمقاولة الناشئة وويغو قامتا بعقْد شراكة لتعميم استخدام حل مبتكر.

بات بمقدور الْ 48 ألف راكب يومي في الحافلات التي تستخدمها فيكطاليا الاطلاع على الوقت الفعلي لوصول الباصات القادمة بفضل تطبيق “فيكطاليا–وويغو”.  حل مبتكر للتنقل الحضري من شأنه أن يحمل آسفي لمصّاف المدن الذكية حيث يتسم نمط العيش بالاستدامة، الابتكار والتفاعلية.

يُتيحُ تطبيق “فيكطاليا وويغو”، الذي يمكن تحميله على نظامي إي أو إس وأندرويد، لِمستخدمي حافلات فيكطاليا إمكانية تحديد مواقع الحافلات مُباشرة على التطبيق، الإِشارة لِوقت وصولهم الفعلي وكذا تتبع تقدمهم عبر المحطات.

» “فيكطاليا وويغو” هي ثمرة شراكة بين شركتين مغربيتين والتي، وإن كانتا تنشطان في مجالين مختلفين، فإنهما استطاعتا الجمع بين أهدافهما وتطلعاتهما لتمْنحا لمستعملي النقل العمومي بالحافلات تجربة أفضل « ، يقول مدير فيكطإليا آسفي، محمد بدر.

»هذا التطبيق هو بمثابة سابقة في المغرب وإفريقيا. في الواقع، لا يوجد تطبيق مماثل على المستوى الوطني أوْ القاري يُتيح للمستعملين إمكانية الاطلاع على وقت وصول الحافلات الفعلي«، يُشير السيد بدر مُضيفاً أن هذا الحلّ المبتكر هو بمثابة إسقاط في مستقبل المدن الذكية والموصولة بالأنترنت لتحسين تجربة التنقل الحضري.

نصف مستعملي الحافلات في آسفي ينتمون لفئة التلاميذ والطلبة وهذا الحل الذكي يتوافق تماما مع حاجيات هذا الجيل الأكثر اتصالا بالأنترنت.

يجدُر الذكر أنّ فيكطاليا المغرب تستعمل أيضاً شاشات لعرض وقت وصول الحافلات في كل محطة. وهامش تأخير الحافلات الذي لا يتجاوز دقيق واحدة يبقى مقبولا جدا إذا ما عرفنا أن مؤشر التأخير المرجعي على مستوى العالم محدد في أربع دقائق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى