الرئيسيةتربية

مستشار بيداغوجي : برامجنا التعليمية سجينة تصور تقليدي

 

أكد عبد المجيد الانتصار المستشار البيداغوجي في دار النشر ايدوسفت ان ثقل وزن محفظة التلميذ المطروح للنقاش الان يرتبط بمبدأ بيداغوجي متجاوز اعتمد على ماهو كمي على حساب الكيف ، متأسفا لحال البرامج التعليمية المغربية التي لازالت سجينة تصور تقليدي يركز على كثرة المعلومات وكثرة الأدوات التعليمية.

المفتش التربوي السابق دعا الى تحديث تربوي يستحضر المهارات ،وتكوين كفايات  الأطفال وخصوصا الناشئة  ، وتمهير شخصية الطفل عن طريق أنشطة مختلفة داخل المدرسة .

عبد المجيد الانتصار اعتبر أن وزن المحفظة التي  تزن نصف جسم الطفل غير ذي جدوى ، مشيرا الى أن  كثرة الادوات التعليمية والكتب والكتيبات والكراسات مضيعة للمجهود ، وأن اهتمام الوزارة الوصية على القطاع وهي تهيئ لتصور جديد للتخفيف من وزن المحفظة المدرسية يجب أن ينحصر في بناء الحس النقدي والاشتغال على شخصية الطفل في عدة مجالات لغوية وحسية وحركية ورياضية وموسيقية وغيرها …وهذا ما يعفينا يقول المستشار البيداغوجي من محفظة ثقيلة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى