الرئيسيةتربيةصحة

تحت إشراف البرفسور ربيع رضوان.. مناقشة أول أطروحة دكتوراه في طب “الخلايا الجذعية” بالمغرب

تم الأسبوع الجاري بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدارالبيضاء مناقشة أول أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في الطب بالمغرب في موضوع” العلاج بالخلايا الجذعية، أو الطب التجديدي.

 الأطروحة التي نوقشت وحصلت على درجة ميزة مشرف جدا، وحضيت بتوصية طبعها في كتاب على نفقة الجامعة ،  أشرف عليها وأطرها البرفسور ربيع رضوان أحد أكبر الأطباء المغاربة الذين تخصصوا في الطب التجديدي وأنشأ أول مركز خاص بذلك بمستشفى الشيخ خليفة بالدارالبيضاء .

 وشكلت أطروحة الدكتورة في طب الخلايا الجذعية التي نوقشت بجامعة الطب محمد السادس تحولا تاريخيا في الطب في المغرب وفي خدمة الصحة الانسانية كما قال البرفسور عبد العزيز الماعوني الرئيس المؤسس لجامعة محمد السادس لعلوم الصحة في ختام المناقشة .

 الماعوني أشاد بالمجهود العلمي والطبي الكبير للبرفسور ربيع معتبرا أنه أحد مؤسسي طب العلاج بالخلايا الجذعية بالمغرب ، ومعبرا عن اعتزازه بالمجهود الكبير على مستوى المركز الطبي الذي يشرف عليه البرفسور ربيع بمستشفى الشيخ خلفية .

 بدوره البرفسور سعيد أولباشا عميد الكلية توقف كثيرا عند النتائج المبهرة التي تحققت  منذ افتتاح مركز العلاج بالخلايا الجذعية تحت إشراف الدكتور ربيع رضوان ، مشيرا إلى أن النتائج المذهلة  التي عكستها التجارب السريرية والفحوصات والكشوفات المنجزة  ،خاصة يقول أولباشا عندما يتعلق الأمر ببعض الأمراض المزمنة التي أظهرت الخلايا الجذعية فعالية كبيرة في تحسن أصحابها أو علاجهم .

البرفسور شكيب النجاري رئيس جامعة محمد السادس للعلوم الصحية توقف عند المكاسب الصحية والانسانية التي يوفرها العلاج بالخلايا الجذعية ـ متوقفا عند التجارب السريرية المهمة التي أهلت المركز المتواجد بمستشفى الشيخ خليفة ليكون في مصاف كبريات الجامعات والمستشفيات والمراكز الطبية في العالم ، وأن ينال التفرد في الكثير من المحطات .

 ويحظى مركز الطب التجديدي بمستشفى الشيخ خليفة بالدارالبيضاء بصيت وطني ودولي نتيجة مجهود طبي وعلمي كبير بوأه الشراكة مع أكبر جامعة ومستشفى للعلاجات بالخلايا الجذعية wake forest الذي يديره البرفسور العالمي أنطوني اطالا في الولايات المتحدة الامريكية .

 وكان للبرفسور ربيع رضوان التفرد كطبيب نال ثقة أكبر الجامعات والمستشفيات المتخصصة في عمليات الخلايا الجذعية وتوج ذلك بعرض تجربته ومن خلاله تجربة المغرب الرائدة في الخلايا الجذعية بالمؤتمر الدولي بماليزيا وهو المؤتمر الذي يحظى بسمعة عالمية ويعرف مشاركة كبار الأطباء في العالم والخبراء في هذا التخصص

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى