الرئيسيةثقافات وفنون

مهرجان عمان السينمائي الدولي..أربعة أفلام مغربية تخوض غمار المنافسة على الجوائز

تخوض أربعة أعمال سينمائية مغربية غمار المنافسة على جوائز الدورة الرابعة لمهرجان عمان السينمائي الدولي ، الذي سيقام خلال الفترة من 15 الى 22 عشت الجاري .

وتشمل قائمة الأفلام المغربية المشاركة في مسابقة الأفلام العربية الروائية الطويلة ، “شظايا السماء” من إخراج عدنان بركة و “مرايا منكسرة” من إخراج عثمان السعدوبي و“ملكات” من إخراج ياسمين بنكيران ، و “صيف في بجعد” من إخراج عمر مول الدويرا .

ويضم برنامج المهرجان عرض 56 فيلما من عامي 2022 و2023، تشمل أفلاما روائية ووثائقية طويلة عربية ودولية وأفلاما عربية قصيرة من تسعة عشرة دولة.

وحسب المنظمين فإن دورة هذه السنة تعرف مشاركة أفلام تعرض ،للمرة الأولى في الأردن، من ضمنها 11 فيلما في عرض عربي أول، وخمسة أفلام في عرض عالمي أول.

وتم اختيار هذه التشكيلة الفريدة من الأفلام بعناية من بين مئات الطلبات لضمان تجربة سينمائية مميزة ، مدعمة بنقاشات تفاعلية بعد العروض بين الجمهور ومخرجي الأفلام وضيوف المهرجان.

وتتنافس الأفلام على جائزة ” السوسنة السوداء“ في أقسامها التنافسية الأربعة، ثلاثة منها تمنحها لجان التحكيم وهي: أفضل فيلم عربي روائي طويل (ثمانية أفلام) وأفضل فيلم عربي وثائقي طويل (ثمانية أفلام) وأفضل فيلم عربي قصير (18 فيلما) بالإضافة إلى جائزة الجمهور المخصصة لقسم ”الأفلام غير العربية“ (ثمانية أفلام)، كما أن الأفلام العربية الوثائقية الطويلة ستتنافس أيضا على جائزة “فيبريسكي”.

ويستضيف المهرجان للسنة الثالثة على التوالي قسما خاصا خارج المنافسة وهو “موعد مع السينما الفرنسية-العربية” حيث تعرض سبعة أفلام طويلة إم ا فرنسية أو من إنتاج مشترك مع فرنسا، بالإضافة إلى أربعة أفلام قصيرة فائزة في مسابقتين تنظمان في فرنسا والأردن.

كما سيسلط المهرجان الضوء على السينما الأردنية من خلال “إضاءة على الأفلام الأردنية القصيرة” حيث ستعرض في هذا القسم أفلام أردنية قصيرة من إخراج أردنيين من ذوي الخبرة.

وبهذه المناسبة، قالت عريب زعيتر، مديرة قسم برمجة الأفلام: “يستمر احتفاؤنا بمواهب صانعي الأفلام وأعمالهم الأولى في قطاع السينما، مضيفة أن المجموعة المختارة من الأفلام تقدم هذا العام “نافذة حيوية تأخذ الجمهور في رحلة نحو عوالم أخ اذة من وحي خيال صانعيها معززة بخليط من الروايات المتنوعة والقصص المبتكرة.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى