الرياضة

كأس أوروبا: بطلة العالم فرنسا ووصيفتها كرواتيا تودعان أمام سويسرا وإسبانيا

حقق المنتخب السويسري “المعجزة” وتأهل إلى ربع نهائي كأس أوروبا 2020 لكرة القدم الاثنين عندما أقصى فرنسا بطلة العالم بركلات الترجيح 5-4، ليلاقي في الدور المقبل إسبانيا التي حجزت بطاقتها بفوز على وصيفة مونديال روسيا 2018 كرواتيا 5-3 بعد التمديد.

على ملعب “أرينا ناتسيونالا” في العاصمة الرومانية بوخارست، منح الحارس السويسري يان سومر منتخب بلاده بطاقة العبور إلى ربع النهائي بتصديه لركلة ترجيح حاسمة لنجم باريس سان جرمان كيليان مبابي في مباراة مثيرة احتكم فيها المنتخبان إلى ركلات الترجيح بعد التعادل 3-3 في الوقتين الأصلي والإضافي.

وسجل أهداف بطلة مونديال روسيا 2018، كريم بنزيمة (57 و59) وبول بوغبا (75)، فيما أحرز أهداف سويسرا هاريس سيفيروفيتش (15 و81) وماريو غافرانوفيتش (90).

وكان الحارس الفرنسي هوغو لوريس تصدى لركلة جزاء نفذها ريكاردو رودريغيز (55).

وفي ظل كثرة الإصابات والإرهاق، دخلت فرنسا المباراة بعد إنهاء “مجموعة الموت” في الصدارة أمام ألمانيا والبرتغال، لتواجه خصما سويسريا تعرفه جيدا ولم تخسر أمامه منذ 29 عاما .

لكن سويسرا، التي غالبا ما تخرج من الدور ثمن النهائي في البطولات الكبرى، ما عدا بلوغها ربع نهائي مونديال 1954 الذي استضافته على أرضها، لم تكن لقمة سائغة.

على ملعب “باركن ستاديوم” في كوبنهاغن، احتاج المنتخب الإسباني إلى شوطين إضافيين للفوز على وصيف بطل مونديال روسيا 2018 كرواتيا بنتيجة 5-3 في مباراة “مجنونة”.

وبهذه النتيجة، باتت إسبانيا أو ل منتخب يسجل خمسة أهداف في مباراتين في النسخة نفسها من بطولة كبرى (فازت في ختام دور المجموعات على سلوفاكيا بخماسية أيضا )، منذ كأس العالم 1958 في البرازيل حينما فازت 5-2 على فرنسا في نصف النهائي، وبالنتيجة ذاتها على حساب السويد في المباراة النهائية، بحسب “أوبتا” للإحصاءات.

وبحسب “أوبتا” للإحصاءات بات بدري غونزاليس في سن الـ18 عاما و215 يوما أصغر لاعب يشارك في مباراة في الإدوار الإقصائية للبطولة القارية، محطما الرقم السابق بحوزة المهاجم الإنكليزي واين روني الذي حقق هذا الانجاز في سن الـ 18 عاما و244 يوما في “يورو 2004” في البرتغال.

ولم يخسر منتخب “لا روخا” سوى مباراة واحدة من مبارياته الـ 28 الأخيرة، حيث فاز في 18 وتعادل في 10، محققا سلسلة من 12 مباراة متتالية من دون خسارة.

في المقابل، خاضت كرواتيا المباراة من دون هدافها إيفان بريشيتش لإصابته بفيروس كورونا.

أقر مدرب كرواتيا زالاتكو داليتش بالاخطاء التي ارتكبها فريقه، وقال “أنا حزين. لقد خسرنا. أنا حزين لاننا تمكنا من ادراك التعادل بعد تأخرنا 1-3”.

وتابع “ارتكبنا الاخطاء ولكننا دافعنا بشكل جيد امام فرص خطيرة… في النهاية لم نتمكن من الحفاظ على هذه الطاقة أو الوقوف مجددا بعد الشوط الأو ل الإضافي..”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى