ثقافات وفنون

إنتخاب الأجراء في القطاع الخاص موضوع ايام تكوينية لفائدة الصحافيات و الصحافيين بالدار البيضاء‎

نظم فرع النقابة والوطنية للصحافة المغربية بالدار البيضاء يومين تكوينيين لفائدة الصحافيات والصحافيين في موضوع إنتخاب مناديب الأجراء المزمع تنظيمها في خلال هذا السنة، التي تعد سنة إنتخابية بإمتياز حيت ستعرف بلادنا العديد من العمليات الانتخابية منها التشريعية و الجماعية ومناديب الأجراء وأعضاء للجن المتساوية الأعضاء، حيث  أطر هذين اليومين الأستاذ محمد طارق أستاذ القانون بكلية الحقوق بالمحمدية ومفتش شغل سابق.

استهل الأستاذ المحاضر، محاضرته بالتعريف بالقوانين المؤطرة و التي تهم الأجراء في القطاع الخاص والذي ينتمي إليه أغلبية الصحافيين العاملين في الصحافة المكتوبة والإلكترونية. ، موضحا أن المواد الخاصة بهذه الفئة التي تعمل في القطاع الخاص تحكمها المواد التنظيمية من المادة 430 إلى المادة 455 ومن المادة 462 إلى المادة 483 كما يحكمها مراسيم تنظيمية تهم العملية الانتخابية من بدايته إلى نهايتها ، مفصلا في  كيفية إعداد اللوائح الانتخابية إلى غاية نهاية عملية التصويت، و هذا ما فصل فيه الأستاذ المحاضر.
كما بين الثغيرات التي يمكن للمشغل اللجوء إليها قصد إستبعاد العناصر التي لا تروقه، في حالة لم ينتبه المأجورين، وهي عديدة منها عدم تعليق لوائح المسجلين حتى نهاية الآجال القانونية للطعن، وكذلك التحايل على الإجراء في ما يخص تصنيف الأجراء..
كما أبرز المحاظر الطرق التي يمكن أن يسلكها الأجير للتصدي لكل ما يمكن أن يصدر عن المشغل بالطرق القانونية وتبتدأ من الطعن في اللوائح وإنتهاءا باللجوء إلى القضاء، كما أكد على أن عدم إجراء هذه الانتخابات في المقاولات يعد خرقا للقانون مما يعرض أصحاب المقاولات للعقوبات التي ينص عليها القانون.

الأستاذ محمد طارق حث الحاضرين على أن عملية إنتخاب المناديب هي مناسبة لبروز النقابات الأكثر تمثيلية، وأن فئة من الفائزين فيها يمكنهم الترشح لمجلس المستشارين.
كما فصل الأستاذ محمد طارق في القانون المنظم لهذه العملية التي تمتد على مراحل كما ينص على ذلك القانون والتي تتوزع على مراحل وتواريخ محددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى