البلدالرئيسيةالمجتمعبالمؤنث

دراسة .. النساء المسنات في المغرب أكثر هشاشة من الرجال المسنين

قالت دراسة للمندوبية السامية للتخطيط ان الظروف التي تتقدم فيها المرأة في العمر أقل جودة بشكل عام مقارنة بالرجل، وهي أكثر احتمالية من الرجال الأكبر سنًا لإنهاء حياتها بمفردها، بدون زوج.

واضاف المصدر ان حالة الهشاشة هذه تتفاقم بسبب المشاركة المنخفضة في الحياة العملية وأيضًا بسبب زيادة التعرض للأمراض المزمنة.

وفي الواقع يتوفر 9,4% من النساء المسنات على عمل (مقابل38,4% عند الرجال) سنة 2021، غالبًا كمساعدات أسرية (57,1%).في ظل الادماج القليل أو المنعدم في سوق الشغل، وبعد أن تولت بشكل عام الأعمال المنزلية وتربية الأطفال في الماضي، تستفيد نسبة قليلة من النساء المسنات من التقاعد (15,8%( مقابل 41,1% عند الرجال المسنين في سنة 2021.

وفي مجال الصحة، تقول الدراسة التي نشرت بمناسبة  اليوم العالمي للأشخاص المسنين فان  ما يزيد بقليل عن ثلثي النساء المسنات (73,3%) تعاني  من مرض مزمن واحد على الأقل (مقابل 55,5% عندالرجال)، في الوقت الذي أقل من الثلث (31,9%) منهن لا يتوفرن علىتغطية صحية مقابل 23,5% عند الرجال.

وهذا يعكس اعتماد نسبة كبيرة من النساء المسنات على أفراد الأسرة الآخرين، خاصة وأن تسعة من كل عشرة منهن أميات. هذا الاعتماد على الأسرة قد يكون سببا لتعرض المرأة المسنة في بعض الحالات إلى العنف. فحسب البحث الوطني حول العنف ضد النساء لسنة 2019، صرحت واحدة من كل ثلاث نساء مسنات (33,2%) أنها تعرضت إلى العنف. وفي الغالب، يكون هذا العنف جسدي و / أو نفسي مع معدل انتشار بلغ 25,9%.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى