تم رسميا أمس الخميس الكشف عن حافلات» كازا باصواي « خلال حفل نظم ي في محطة “سيال” ذات الرمزية الخاصة والواقعة في ملتقى شارعي يعقوب المنصور وسيدي عبد الرحمان.
وقال بلاغ في الموضوع أنه تم اختيار هذا المكان نظرا لتواجده في قلب العاصمة الاقتصادية، ولارتباطه بجميع أحياء المدينة، وهو ما يجسد مميزات وخصوصيات هذه الوسيلة الجديدة للنقل التي ستوفر قريبا مقومات الراحة والدقة في المواعيدلتنقل البيضاويون.
الحفل جرى بحضور سعيد أحميدوش، والي جهة الدار البيضاء- سطات وعامل عمالة الدار البيضاء و نبيلة ارميلي،رئيسة جماعة الدار البيضاء ورئيسة مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء” جانب نبيل بلعابد، المدير العام لشركة الدار البيضاء للنقل، وعدد من الفاعلين بالمدينة.
وسحب نفس البلاغ يبلغ طول الخط 1 للباصواي 12.5 كلم، ويربط بين حي الليمون وحي السالمية، و يشتمل هذا الخط على نقطتين للتبادل مع خطي الطرامواي: الخط رقم 1 بمحطة الليمون، والخط رقم 3 بمحطة شارع محمد السادس.
يمرهذا الخط عبرشارع القدس من البداية إلى النهاية، وكذا عبر موقع “كازانييرشور”CasaNearshore . ومن شأن هذا الخط الذي يتضمن 20 محطة أن يساهم في تنظيم حركية المرور على مستوى 28 تقاطعً طرقي.وقد تطلب هذا المشروع توسيع ورفع المنشأة الفنية المنجزة فوق الطريق الوطنية 11 (RN11) على مستوى شارع القدس.كما شمل المشروعالتهيئة الحضرية للطرق ما بين واجهتي المباني على مساحة 55 هكتارًا.
أما الخط 2 للباصواي، فيربط المعاريفانطلاقا من ملتقى طرق والماسبمدينة الرحمة/ أولاد عزوز على طول 12 كلم. ويتوفر هذا الخط على نقطةلتبادلمع الخط 2 للطراموايعلى مستوى محطة القطب المالي للدارالبيضاء. وسيتضمن هذا الخط 22 محطة، و سيمكن من تنظيم لحركية المرور على مستوى 19 تقاطع. وقد مكن المشروع القيام بالتهيئة الحضريةللطرق ما بين واجهتي المباني على مساحة تقدر ب 40 هكتارًا.
وبذلك ستكمل » كازا باصواي « عروض النقل العمومي بالعاصمة الاقتصادية.
وعلى غرار الطرامواي،يعتبر الباصواي وسيلة نقل جماعية في مسارات خاصة من شأنها أن تقدم نفس مستوى الأداء والخدمة. يتوقف الباصواي ب 42 محطة للمسافرين على طول الممر المخصص له والمرتفع بنسبة 14 سم عن قارعة الطريق، باستثناء ملتقيات الطرق التي سيكون فيها لحافلات الباصواي أولوية المرور من خلال إشارات المرور الضوئية. كما ستمكن محطات المواصلة من الربط بين خدمتي الباصواي والطرامواي!
تمتلك محطات الباصواي مواصفات مشابهة لمحطات الطرامواي.
فهي محطات مغلقة ومؤمنة يمكن الولوج إليها عبر بوابات دوارة أو مداخل مهيئة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وبآلات ونظام تذاكر موحد مع محطات الطراموي. يتراوح طول محطاتكازا باصواي ما بين 28 و 30 مترًا، مقابل حوالي 65 مترًا في محطات الطرامواي.
عرض مكون من 40 حافلة بسعة 168 راكب لكل مركبة
بتكلفة إجمالية بلغت 230 مليون درهم، تم اقتناء 40 حافلة باصواي مفصلية من نوع مرسيدس ” Citaro L ” وهي ذات أرضية منخفضة في نفس مستوى رصيف المحطة، يبلغ طولها 21 مترًا وعرضها 55 .2 مترًا وارتفاعها 3.12مترًا. وسيكون هذا الاسطول جاهز للخدمة قريبا. وتعتبرحافلات هذا الاسطول الأولى من نوعها في المغرب بطول 21 مترًا تتوفرعلى أربعة أبواب مزدوجة و58 مقعدًا فيما تبلغ سعتها الاجمالية 168 راكبًا.
تم اقتناء حافلات الباصوي الالمانية الصنع من طرف مجموعة دايملر ايفوبيس DaimlerEvobusو شركة أوطو نجمة Auto Nejmaالحائزة على الصفقة على إثرطلب عروض. وهذهالحافلات مكيفة ومجهزة بكاميرات المراقبة كما تتوفر على 4 شاشات ديناميكيةلأخبارالمسافرين وعلى تجهيزات كهربائية تمكن الشحن USB. كما ستكونمقاعد الحافلات مغلفة بقماش مخملي وتتوفر هذهالحافلات على مدخل خاص بالكراسي المتحركة كما تتوفرعلى أماكن مخصصة للأشخاص ذوي الحركية المحدودة.
هوية بصرية منسجمة مع ” كازا طرامواي” ومع “كازا باص”
يتميز شعار ” كازاباصواي ” بألوان برونزية وبنية بشكل يجعله مندمجا مع العلامات التجارية لكل من “كازاطرامواي” و”كازا باص”.
تقدم أشغال البنية التحتية بنسبة 80٪
انطلقت أشغال باصواي الدار البيضاء في دجنبر 2020 على مدى 4 مراحل، وسيتم الانتهاء من المرحلة الثانية الخاصة بالبنية التحتية وأشغال التهيئة الحضرية للطرق ما بين واجهتي المبانيفي نهاية صيف 2022. وعلى العموم فقد تقدمت أشغال البنية التحتية بنسبة 80٪ فيما تعرف أشغال التهيئة الحضرية للطرق ما بين واجهتي المبانيتقدما بنسبة 75٪.و يعرف المشروع إجمالا تقدم عام بنسبة %74.