
في المغرب 73 في المائة من التلاميذ البالغين 15 سنة أو أقل، لا يستوعبون النصوص المكتوبة ،76 في المائة منهم لايستوعبون في الرياضيات، وما يناهز 69 في المائة لايستوعبون في مادة العلوم.
الارقام كشف عنها اليوم التقرير الوطني للبرنامج الدولي “PISE2018″، الذي أعده المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.
التقرير أوضح أن 17 في المائة من التلاميذ الذين تقل أعمارهم عن 15سنة، يتوفرون على الحد الأدنى من الكفايات في مادة الرياضيات، فيما 7 في المائة فقط هم الأكثر كفاءة في المادة.
وحسب المصدر نفسه فأن نسبة التلاميذ المكرريين في التعليم العمومي تتجاوز 51 في المائة في التعليم العمومي، مقابل 22في المائة بالنسبة للتعليم الخصوصي.