“الصحرا ديالنا”..جديد الفنان المغربي إيلام جاي + فيديو

في لحظة استثنائية تتقاطع فيها رمزية التاريخ مع نبض الحاضر، أعلن الفنان المغربي إيلام جاي عن عودته القوية إلى الساحة الفنية بإطلاق أغنيته الجديدة “الصحرا ديالنا”، وذلك بمناسبة الذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء المظفرة، وبعد أيام من التصويت التاريخي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي أقرّ خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء باعتبارها الحل الواقعي والوحيد لهذا النزاع الإقليمي المفتعل.
“الصحرا ديالنا” حسب بلاغ في الموضوع ليست مجرد عمل غنائي جديد، بل نشيد وطني بطابع عصري، يجمع بين الروح المغربية الأصيلة والحداثة الموسيقية العالمية.
الأغنية التي طرحت رسمياً يوم 6 نونبر 2025، تشكل أولى إصدارات ألبوم إيلام جاي المصغر المرتقب، وتمثل عودة فنية قوية طال انتظارها من فنان لطالما تميز بابتكاره، وعمق رسائله، والتزامه بالقضايا الوطنية والإنسانية.
من خلال كلماتها ولحنها وإخراجها، تسافر “الصحرا ديالنا” عبر الزمن لتحيي روح المسيرة الخضراء، وتستحضر قصة شعب صان وحدته بدماء أبنائه، وتؤكد أن المغرب ماضٍ في بناء مستقبله بثقة، بقيادة شبابه وإبداع فنه.
يقول الفنان إيﻼم جاي عن عمله الجديد:
“هذا المشروع يشكل جسراً حيّاً بين تاريخنا المجيد وتطورنا المعاصر. أردت أن أروي المسيرة التي شكلتنا، وأحتفي بشبابنا المفعم بالأمل.
‘الصحرا ديالنا’ هي قبل كل شيء إعلان حبّ لوطننا، لغناه الثقافي، وقوته الجماعية.”
الأغنية تقدم رؤية فنية تسعى لتصحيح المفاهيم الخاطئة حول قضية الصحراء المغربية، وتؤكد أن الخلاف ليس بين الشعوب، بل هو في جوهره سوء فهم سياسي وتاريخي.
كما تحمل رسالة وحدة وتسامح، وتدعو إلى الإيمان بالمستقبل المشترك والتعايش بين الأمم.
يذكر إلى أن إيلام جاي هو فنان ومنتج ورائد أعمال مغربي، راكم أكثر من عشرين سنة من الخبرة في الصناعات الإبداعية داخل المغرب وخارجه.
كان وراء إدخال شركة Universal Music إلى المغرب سنة 2004، كما تعاون مع Sony Music Europe في بداياته.
وهو رائدا في استخدام تقنيات التصوير ثلاثي الأبعاد في الكليبات الموسيقية، وسبق أن ألّف الأغنية الرسمية لترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم 2010 بعنوان “المغربية”.
كما تعاون مع علامات تجارية كبرى مثل Coca-Cola وInwi، وأطلق أول جولة فنية وطنية بعنوان “مورينا” التي جذبت أكثر من 320 ألف متفرج.
في عام 2015، عاد بقوة من خلال أغنيته الشهيرة “هيجنيني” التي تجاوزت 23 مليون مشاهدة على يوتيوب.
اليوم، يعود هذا الفنان عبر شركته “جاي فايب ريكوردز” وفضاء الإنتاج “مراكش ميديا فيلاج”، ليوقع عملاً موسيقيًا جديدًا يُعيد رسم حدود الأغنية المغربية العصرية، جامعًا بين الراب والبوب في توليفة فنية نابضة بالهوية المغربي.
ج



