
كشف المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حسن بوبريك، خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب، عن تحسن كبير في خدمات الصندوق على مستوى تعويضات المرض.
مشيرا إلى أن 95% من ملفات التعويض تُعالج عبر “مكاتب القرب”، مما ساهم في تقليص وقت الانتظار من 3 إلى 4 ساعات إلى 10 دقائق فقط.
هذا التحسن حسب المدير العام يعود إلى خطة عمل تطويرية تهدف إلى استيعاب الزيادة الكبيرة في عدد المستفيدين من خدمات الصندوق، الذي ارتفع من 7.8 مليون في 2020 إلى 24.7 مليون في 2024.
كما أظهرت الأرقام تحسناً في فترة أداء التعويضات، التي تراجعت من 12.4 يومًا في 2021 إلى 9 أيام في 2024.
وفيما يتعلق بالتحصيلات، أشار بوبريك إلى أن أكثر من 837 ألف عامل غير أجير مدينون للصندوق بمبلغ 3.7 مليار درهم، وأوضح أن الإجراءات القسرية أسفرت عن تحصيل 296 مليون درهم.
مبرزا الى أن المدينين هم الفلاحون، الحرفيون، التجار، وسائقو النقل غير الأجراء.
بوبريك أوضح بأن الصندوق يحرص على تحصيل الديون بالتراضي قدر الإمكان، مُوضحًا أن الإجراءات مثل الحجز على الممتلكات تطبق فقط على المتخلفين القادرين على الدفع.
وفيما يتعلق بمستقبل الاشتراكات،كشف المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الى أن المبلغ المستحق للصندوق ارتفع من 5.5 مليار درهم في يناير 2024 إلى 8.6 مليار درهم في يناير 2025، فيما ازدادت الاشتراكات المحصلة بنسبة 40%، حيث وصلت إلى 3.2 مليار درهم في يناير 2025.