جمعيات التعليم الأولي عمل تربوي مواطِن في حاجة إلى دعم مُنْتَظِم
بقلم عبد المجيد الانتصار ..مشرف تربوي
ظهر في الأيام الأخيرة ، مقال بعنوان : ” مربو و مربيات التعليم الأولي : حقوق مهضومة ، ومستقبل غامــــــــــــــض ” … وقَّعه السيد ” حسن خليل ” ، و نشره موقع مغربي .
و نحن نطَّلع على ذلك ، لا نحتاج مجهودا كبيرا لنفهم أنه قولٌ مُغْرِضٌ ، و أنه خطـــــــــــــاب مفضوح ، يفضح نفسه بنفسه ، حينما يدَّعي ما لا أساس له من الصحة ، أو على الأقل ليس صحيحا بإطلاق :
إن اتـِّـهامه للجمعيات الجهوية و المحلية المشرفة على التعليم الأولي بالفساد و الابتزاز هو اتِّـــهام باطل ؛ فهذه الجمعيات قامت، و لا تزال تقوم بدور تاريخي ، حينما نزلت إلى الميدان، و حملت عل عاتقهــــــــــــا تسيير مؤسسات التعليم الأولـــــــــي ، و الإشراف على أقسامـــــــــــــه ، بــــــــــــل وتجهيزهـــــــــا ، حينما كان هذا القطاع غيرَ مُفَكَّرٍ فيه من طرف الجميـــــــــع ، و قبل أن تولـــــــــــــــــــد جمعيات وليدة اليوم ، تلك التي يعتبرها السيد “حسن خليل ” قد توفَّقت وحدها في حل مشاكل المربين و المربيات .
فتعميمه الحكم بالفساد على جمعيات التعليم الأولي هو قول غير مســــــــــــــــــؤول ، و قد يجرُّ صاحبه إلى المتابعة القضائيـــــــة … وآنذاك سيدرك أنه مدفـــــــــوعٌ لمواجهة جمعيات نشيطة و عاملة بحق ، و تملك حق وجودها و نشاطها من نصوص دستور المملكة المغربية ، و من قانون الحريات العامة أيضا … وسيُدرك أنه يحارب مجتمعا مدنيا شريفا مناضِلا خدَم التعليم الأولــــــــــــــي ، في الوقت الذي كان هذا القطاع مُهْمَلاً و مَـنْسِيّــــــــــــــــــاً . وسيدرك أن هذه الجمعيـــــــــــــــــــــات ، التي يتهمها بالفســــــــــاد ، تحرص أشد الحرص على ضمـــــــان حقوق المربيات رغم كل الصعوبات التي تعترضها ، فالجمعيات الجادة تحرص على ضمان حقوق المربيات كاملـــــــــة .
اتهام الجمعيات الجهوية و المحلية المشرفة على التعليم الأولي بالفساد و الابتزاز هو اتِّـــهام باطل ،وقولٌ مُغْرِضٌ ، و خطـــــــــــــاب مفضوح ، يفضح نفسه بنفسه
و أما التأخر في صرف تعويضاتهن فهو ناتـــــــــــــــــــج عن تأخر مصالــــــــــح المراقبة المالية الجهوية بالأكاديمية ، التي تصرف الدعم المخصص لجمعيات التعليـــــــــــــــــــــــم الأولي على دفعتين، تغطي كل منهما ستة أشهر .
مما يجعله صرفا غير منتظم ، و هو الأمر الذي يخلق قلق الانتظار لدى المربيات اللائي يعملن بصبر و جدية إلى جانب الجمعيات على تحقيق السير العادي و الآمن لأقسام التعليم الأولي .
كما أن هذا الأمر يؤدي إلى التأخر في أداء الواجبات المحددة لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، مما يترتب عنه الزيادة في مبلغ هذه المستحقات ، وبالتالي الزيادة في المصاريف التي كان الأولى أن تصرف في اقتناء تجهيزات و أدوات و عتاد بيداغوجي للارتقاء بالأنشطة و التعلمات داخل الأقسام … فاتهام جمعيات مواطِنة تصون حقوق المربيـــــــــات ، و تحمي حق الطفولة في التعلـــــــم ، بالابتزاز هو كذب و بُهْتان ، و إِن شكَّل بعضٌ من هذه الجمعيات استثناءً ، و لم يُحسِن تدبيره و تسييره لأقسام التعليم الأولي فالجهات الوصية على القطاع تملك من الصلاحيات ما يسمح لها بالتحقيق و التدخل في هذا الشأن .
نعم ، إن الجمعيات العاملة في حقل التعليم الأولي ، النزيهة و الجدِّية ، و ذات التجربة والخبرة في الميدان ، لها كامل الحق في تسيير أقسام هذا القطاع ، و تدبيره يوميا ، و هو حق يكفله دستور المملكة ، و قانون الحريات العامة ، و التوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى إشراك المجتمع المدني .
فالأحرى بالمسؤولين الالتزام بهذه المرجعيات التأسيسية ، و العمل بمبدإ تكافؤ الفرص ، دون تمييز جمعية وطنية حلت بالبلاد مؤخرا ، و يُصرف لها الدعم المالي مباشرة من المالية و بانتظام تمييزاً لها عن غيرها ، حتى و إِنْ لم تكن تلتزم بأبجديات الجمعيــــــــة ذات المنفعــــــة العامة و غير الرِّبحيــــــــة .
إن تمييز هذه الجمعية الوطنية ، بهذه الصورة ، هو محاولةٌ لتلميع صورتها ، و إشهارٌ لها ، و هي تعمل على نَشْرِ ريشِها ليغطِّـــي تعليمنا الأولي على امتداد التراب الوطني ؛ هكذا دون سَنَدٍ قانوني ، أو دستوري ، و بدون مشروعية تربوية ، تهيِّـــــــــئ هذه المؤسسة ، وليدة اليوم ، نفسها لتتحول من جمعيــــــــة إلى وزارة للتعليم الأولـــــــــي ، ونخشى أن يكون ذلك بِمُباركـــــــــــــةٍ من المسؤولين أنفسهم .
إنها محاولة لِسَدِّ الطريق أمام جمعيات جهوية و محلية جادَّة و نزيهة ، من أجل إقصائهــــــــا من اتفاقيات الشراكة التربوية مع الأكاديميات و المديريات الإقليميــــــــــة ، التي شُـــــــرِ عَ في تجديدها مؤخَّرا ، أو ينبغي أن يُشْرَع في تجديدها .
…لِيَعْلَمْ صاحب المقال ، موضوع حديثنا ، و من معه أو وراءه ، أن فعاليات المجتمع المدني عموما ، و في التعليم الأولي أيضا ، ليست نباتات فطرية زائدة عن الحاجــــــــة ، بل هي نبـــــــــــات نافِعٌ راسخٌ في أرض التعليم الأولي ، و مِعْطاءٌ في عمله التربوي ، و منخرط بصدقٍ و مواطَنةٍ في مشروع تربية طفولة هذا الوطن . و إن كان هناك شيء ما ينقص هذه الجمعيات فهــــــــــو دَعْمُها بانتظام … و في ذلك فليتنافس المتنافسون .