الإقتصادالرئيسيةمنوعات

سوق الإعلانات خلال رمضان..حصة التلفزيون في الاشهارات والاعلانات مازالت في الصدارة

بشكل عام سجلت البيانات انخفاضا طفيفا في الاستثمارات الإعلانية في العشرة أيام الأولى من رمضان

قدمت “ إمبيريوم Imperium “ المتخصصة في معالجة المعلومات والبيانات ، الآرقام الأولى المتعلقة بالاستثمارات في مجال الإشهار في جميع وسائل الإعلام: التلفزيون،الراديو، اللوحات الاشهارية، الصحافة الورقية, السينما والصحافة الرقمية عن  الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان.

وسجلت البيانات انخفاضا طفيفا في الاستثمارات الإعلانية (من 1 إلى 10 رمضان الموافق للفترة من 23 مارس إلى 1 أبريل 2023)،اذ لوحظ انخفاض طفيف على مستوى الاستثمارات الإعلانية. وقد وصلت هذه الأخيرة في المجموع إلى 394 مليون درهم أي ما يعادل ٪3.2-بالمقارنة مع السنة الماضية.

نفس الآرقام أشارت الى أنه ورغم أن حصة التلفزيون في الاشهارات والاعلانات مازالت في الصدارة ب %56.4 من حصة السوق.، الا أنها سجلت تراجعا بنسبة %13.6 -خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان.

أما فيما يخص اللوحات الإشهارية، تقول بيانات Imperium فإنها سجلت زيادة بنسبة %0.2+ أي ما يعادل %19 من حصة السوق، يليها الراديو، الذي سجل زيادة بنسبة %13.7+، أي ما يعادل %12.5 من حصة السوق.

لتأتي بعد ذلك الصحافة الرقمية التي سجلت بدورها زيادة بنسبة ٪9.1 +والتي تمثل ٪6.1 من حصة السوق.

وهو نفس الأمر الذي يسري على الصحافة الورقية التي عرفت زيادة ملحوظة بنسبة %139.4 أي ما يعادل ٪6 من حصة السوق.

أما القطاعات المعنية بالاشهار والاعلانات حسب نفس المصدر وفي العشرة أيام الأولى من شهر رمضان فهناك قطاع التغذية (6.2٪مقابل %36 في عام 2022)، قطاع الاتصالات (- 12.4٪ مقابل%6 في عام 2022)،و البنوك والتأمين (- 16.3٪ مقابل%- 42 في 2022)، ثم المشروبات (+ 23.5٪ مقابل %- 4 في 2022) وقطاع التشييد (%- 21,7 مقابل %+ 5 في 2022).

وعلى الرغم من زيادة استثماراتهم الإعلانية بشكل كبير مقارنة بسنة2022،يقول المصدر فإن  قطاعات التوزيع (%+ 48)، السفر / السياحة (%+89)، الإعلام (%+70.7)، الثقافة / الترفيه %+ 162) والطاقة (%+ 116) تأتي في مراتب أقل .

وحسل أرقام “ إمبيريوم Imperium “ المتخصصة في معالجة المعلومات والبيانات فانه في الوقت الذي تشهد ميزانيات الإعلانات انخفاضًا حادًا في قيمتها، فان عدد المعلنين ارتفع في فترة رمضان  الحالي مقارنة بعام 2022. حيث استجاب 990 معلنًا (مقابل 726 في عام 2022).

مسجلة أن التلفزيون والصحافة هما الوسيطان اللذان شهدا أكبر زيادة في عدد المعلنين، حيث تواصل على هذه الوسائط 4+ معلنين و284+ معلنًا على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى