الإقتصادالرئيسية

نيوريوك ..اخنوش يتلقي المستشار الاتحادي لجمهورية النمسا

التقى اليوم 20 شتنبر رئيس الحكومة عزيز اخنوش  بكارل نيهامر، المستشار الاتحادي لجمهورية النمسا،على هامش الدورة ‏‏77 للجمعية العامة للأمم ‏المتحدة بنيويورك

وقال اخنوش على صفحته الرسمية إن اللقاء تم بحضور ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج وقد كان فرصة لتثمين العلاقات الثنائية بين بلدينا، ومناسبة للتأكيد على أهمية شراكتنا وسبل تقويتها وتطويرها على كافة الأصعدة.

 

وتعد العلاقات المغربية النمساوية من اعرق العلاقات الدولية حيث تم تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ العام 1783 وتمشي العلاقات بين البلدين في خطها التصاعدي حيث استفاد البلدان من هذه العلاقات التاريخية ويواصلان التعاون الوثيق على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف، في إطار التعاون الاستراتيجي والمثمر بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

فعلى المستوى الاقتصادي، تضاعف حجم التجارة البينية بأربع مرات بين سنتي 2010 و2018، ليصل إلى حوالي 280 مليون دولار أمريكي. وقد بلغت قيمة الصادرات المغربية إلى النمسا سنة 2018، 189,56 مليون أورو مقابل 174,22 مليون أورو في سنة 2017، والمكونة، أساسا، من المنتجات الزراعية والأسماك والمنتجات المصنعة والمنسوجات والسلع الجلدية والسيارات.

بالمقابل، بلغت قيمة الصادرات النمساوية إلى المغرب 161,74 مليون أورو سنة 2018، بزيادة ب5,6 في المائة مقارنة بسنة 2017، والمكونة أساسا من الآلات ومعدات النقل والسكك الحديدية ومواد البناء ومواد خام أخرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى