ثقافات وفنون

مؤسسة “كتارا ” : فتح باب الترشح للدورة الثامنة لجائزة الرواية العربية برسم 2022

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي ” كتارا” ،عن فتح باب الترشح للدورة الثامنة لجائزة كتارا للرواية العربية برسم 2022 .

وأفادت المؤسسة في بلاغ لها ، بأن تلقي الأعمال المرشحة الذي سيتواصل حتى 31 يناير المقبل ، يتم عبر الموقع الإلكتروني للجائزة ، www.kataranovels.com:/ /http، وذلك وفق الشروط المحددة لكل فئات الجائزة .

وأشارت المؤسسة إلى أن جائزة ” كتارا” للراوية العربية ، تشمل خمس فئات تهم الروايات التي تم نشرها خلال العام الحالي ، والروايات غير المنشورة ، ودراسات البحث والنقد الروائي، وكذا روايات الفتيان غير المنشورة ، إضافة إلى الرواية القطرية .

وأعرب خالد بن إبراهيم السليطي ، المدير العام للمؤسسة ، عن أمله في أن تقام فعاليات الدورة الثامنة للجائزة في أكتوبر 2022 ، في أجواء طبيعية ما بعد (كوفيد – 19 ) ، والتي فرضت إجراءات احترازية عالمية للوقاية من الفيروس ، حالت دون حضور الفائزين في الدورتين السابقتين .

وأكد أن جائزة ” كتارا” ، أصبحت محطة مهمة للرواية العربية، مبرزا تفاعل الأوساط الثقافية العربية مع إعلان الفائزين في كل دورة لجائزة ” كتارا ” للرواية العربية ، وذلك يعكس ما وصلت إليه هذه الجائزة من مكانة مرموقة، من شأنها الإسهام في تعزيز ودعم الرواية العربية ، والذي بدوره يعمل على تأكيد الهوية الحضارية العربية ، ويخلق روح التنافس الإيجابي في الحقل الأدبي.

وأشار في هذا الصدد ، إلى الإنجاز الذي تحقق بإصدار المجلس التنفيذي لليونسكو في 2020 ، وقراره باعتماد الأسبوع العالمي للرواية في الفترة (13-20) أكتوبر من كل عام ، بناء على الطلب الذي تقدمت به “كتارا” في 2016.

من جانبه ، قال خالد عبد الرحيم السيد ، المشرف العام على الجائزة ، إن جائزة كتارا للرواية العربية فتحت آفاقا جديدة للرواية العربية، من خلال قيامها بتوفير منصة انطلاق للمبدعين لنشر أعمالهم، والوصول إلى العالمية من خلال ترجمة الأعمال الفائزة إلى لغات أخرى.

وأكد السيد أن “كتارا” ، استطاعت أن تنهض بالرواية العربية ، والاهتمام بها كصناعة ، حيث إن الرواية ليست مجرد أوراق سردية ، إنما هي صناعة واقتصاد معرفي، مشيدا في هذا الصدد بتفاعل دور النشر العربية مع الجائزة ، من خلال الزيادة الملحوظة في ترشيحات التي تصل من دور النشر، معربا عن أمله في أن تسهم الجائزة في زيادة الاهتمام بنشر الرواية العربية محليا وعالميا .

وقد تميزت الفعاليات المصاحبة لجائزة “كتارا” للرواية العربية، في دورتها السابعة التي أقيمت عبر منصات افتراضية ، بتدشين معرض الريشة والرواية للفنان أحمد السياغي، ونشر الإصدارات الفائزة بهذه الجائزة في دورتها السادسة 2020، إلى جانب نشر الكتب الدورية التي طبعت خلال العام الحالي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى