الرئيسيةالسياسةالمجتمع

الفريق الاتحادي يصوت ضد البرنامج الحكومي ويصفه بتصريح النوايا الملتبس

انتقد عبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب اليوم  عدم  تمكين المعارضة  من المساحة الزمنية المماثلة لمناقشة تفاصيل مشروع البرنامج الحكومي المعروض على أنظار البرلمان.

وقال شهيد إنها بمثابة إشارة غير مطمئنة، تدعونا في الفريق الاشتراكي للتعبير عن أسفنا لضيق الوقت المخصص للمعارضة التي أولاها الدستور مكانة قوية في المؤسسة البرلمانية.

مضيفا أنها إشارة غير مطمئنة بحكم السياق السياسي الذي تشكلت فيه الحكومة، وبحكم الكيفية التي تشكلت بها. وأيضا الطريقة التي تشكلت بها هياكل مجلسنا هذا حيث استحوذت الأغلبية على مناصب المكتب مما يجعل المراقبة والمحاسبة المالية متمركزة لدى المنتسبين للأغلبية الحكومية.

رئيس الفريق الاشتراكي أوضح أنه وفي قراءة  لمشروع البرنامج الحكومي، حصلت لدى فريقه قناعة مفادها أن تشكيلة الحكومة وهندستها الحالية، باعتبارها آلية للتنفيذ، لم تكن في مستوى رهانات المرحلة الراهنة، وخاصة ما يتعلق بتفعيل النموذج التنموي.

منتقدا ما اسماه بلجوء الحكومة لأسلوب التشتيت وفصل القطاعات الاستراتيجية المتجانسة بعضها عن بعض، مما قد يؤثر على طبيعة العمل العمومي ويضعف الحكامة المؤسساتية.

رئيس فريق الوردة بمجلس النواب أعلن أن الفريق سيصوت ضد مشروع البرنامج الحكومي،  وسيحرص على مهامه الرقابية على الوجه الأكمل ، معتبرا أن مشروع البرنامج الحكومي لم يستجب للانتظارات المأمولة ولم يرق إلى مستوى لحظة التناوب الجديد، معتبرا التصريح الحكومي وإن اهتم بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية، لا يرقى إلى مستوى اللحظة التاريخية الموسومة بإطلاق تفعيل النموذج التنموي ، مضيفا أنه تصريح نوايا لا يكشف عن آليات التنفيذ، ولا عن البرمجة الزمنية ضمن الولاية الممتدة لخمس سنوات ، وتصريح ملتبس يتحدث عن الابتكار، لكنه يتحدث أيضا عن استراتيجيات “مكملة” في مجالات استراتيجية تتطلب القطع مع طريقة تدبيرها خلال العقد الأخير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى