السياسة

المحامي والاستاذ الجامعي الاتحادي ابراهيم الراشدي يدخل غمار الانتخابات في دائرة انفا بالدارالبيضاء

البلد.ma

تأكد لموقع “البلد” أن المحامي والأستاذ الجامعي ابرهيم الراشدي سيقود لائحة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بدائرة أنفا بالدارالبيضاء كوكيل للائحة التشريعية

ورغم المنافسة القوية المنتظرة في  دائرة مثل دائرة أنفا ، إلا أن حظوظ الاتحاديين هذه المرة قد تكون وافرة للظفر بمقعد برلماني ، خاصة وأن الرهان على “الراشدي” هو رهان على إعادة العلاقة إلى سويتها بين ساكنة هذه المناطق والحزب الاتحادي الذي كان إلى وقت قريب يعتبرها من قلاعه الانتخابية .

يحظى المحامي والأستاذ الجامعي ابراهيم الراشدي بالكثير من الاحترام والتقدير في صفوف الحزب ، ويذكر له ساكنة مدينة الدارالبيضاء الكثير من الآثار النوعية كعضو في بلدية المعاريف ونائب رئيسها في العام 1993 ، ويسجل مروره كنائب لرئيس مجلس النواب حتى العام 2002 جملة من الانجازات كأكاديمي وازن وسياسي رصين .

 يذكر التاريخ الاتحادي القريب للرجل أنه كان أحد صناع المصالحة الكبرى بين الاتحاديين في سنة 2019 ، حين استجاب لنداء القيادة الاتحادية آنذاك وأطلق مبادرته التي ساهمت في رأب الصدع داخل البيت الاتحادي ، وانتصر لمصلحة الحزب ولملمة شمله في ظرفية عصيبة مر منها الحزب الاتحادي الكبير.

سنة 2015 سيطلق ابراهيم الراشيدي صرخته القوية حين أصدر كتابه “الاتحاد الاشتراكي، التغيير أو الانقراض” صرخة عكست الرؤية الثاقبة لهذا الأكاديمي المتعدد الذي جمع ما بين الدراسات الحقوقية والقانونية والدراسات الاقتصادية وتسيير المقاولات والتجارة الدولية .

الكتاب الذي يختصر المسار التاريخي الضاج لمناضل وبرلماني وأكاديمي ونقابي …هو في نفس الوقت “عشق” كبير للحزب الاتحادي  واستحضار لنقاط الضوء ، وفي نفس الوقت بمثابة نقذ للذات وللتجربة الجماعية ، في أفق بناء حزب حداثي جماهيري كبير.

ظل هذا “الخريبكي” المولد وتحديدا في العام 1950  وفيا لجذوره ، مخلصا لانتماءاته ، (بسيط وعميق كما يقال) وظل منتصرا لمهنته كمحامي مدافعا عن حقوق الناس وعن صون العدل والعدالة ، فهو الحاصل على الاجازة في الحقوق ، قبل أن يحصل على أخرى في شعبة الاقتصاد وبعدها على دبلوم الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية وتسيير المقاولات من جامعة باريس 1 بانتيون السوربون سنة 1973 ليتوج ذلك بدكتوراه الدولة من جامعة باريس 1 باتيون السربون.

درس كأستاذ مادة القانون والاقتصاد بالجامعات الفرنسية ، قبل أن يلتحق بالمغرب ملبيا نداء المساهمة في تكوين الطلبة المغاربة كأستاذ لطلبة القانون والاقتصاد .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى