الدوليالرئيسية

بعد المغرب جاء الدور على فرنسا..الجزائر تقرر غلق مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الفرنسية

قرر رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، إغلاق المجال الجوي لبلاده أمام جميع الطائرات العسكرية الفرنسية، في إطار عملية “برخان” العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية المتجهة إلى منطقة الساحل الإفريقي، بحسب مصادر مطلعة. ودفعت تبون على هذا القرار تصريحات نسبت للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وصفتها الجزائر بأنها تدخل في شؤونها الداخلية.

وأوضحت المصادر لشبكة “آر تي” الروسية، أن عبور الطائرات العسكرية الفرنسية إلى منطقة الساحل عبر الأجواء الجزائرية امتياز ممنوح لباريس، منذ فترة حكم الرئيس الأسبق عبدالعزيز بوتفليقة، امتد على فترة 4 سنوات. وأكدت المصادر، أن “القرار سيؤثر بشدة على العمليات الفرنسية في منطقة الساحل ، كما سيؤدي إلى تباطؤ التعاون العسكري بين البلدين في الأسابيع المقبلة.

وكانت صحيفة “لوموند” الفرنسية، نشرت في وقت سابق، تصريحات منسوبة للرئيس الفرنسي، أثناء استقباله، الخميس الماضي، أحفاداً ممثلين لأطراف فاعلة في حرب استقلال الجزائر، قال فيها: “إن تبون عالق داخل نظام صعب للغاية”، مشيرًا إلى الماضي التاريخي لباريس في الجزائر.

وأوضح ماكرون في تصريحاته، أنه يرغب في إعادة كتابة التاريخ الجزائري باللغتين العربية والأمازيغية، كما شكك في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي، مشددا على ضرورة التطرق لهذه المسألة من أجل تحقيق المصالحة بين الشعوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى