الرئيسيةثقافات وفنونمنوعات

قصر الإليزيه..تكريم وطني لجان-بول بلموندو الخميس في فرنسا

تقيم فرنسا في التاسع من سبتمبر تكريما وطنيا للممثل الراحل جان-بول بلموندو في مجمع “ليزانفاليد” في باريس، وفق ما كشف قصر الإليزيه .

وكان الممثل الذي توف ي الاثنين عن 88 عاما في منزله في العاصمة الفرنسية من أبرز وجوه الفن السابع في بلده، وفي رصيده حوالى 80 فيلما يتنو ع بين أعمال تشويق وأخرى كوميدية أو بوليسية وسينما المؤل ف.

وهو كان نقل إلى المستشفى في بداية العام بسبب شعور عام بالتعب.

ولا تزال أعمال كثيرة قد مها بلموندو محفورة في ذاكرة محب ي السينما الفرنسية، بينها دوره كشاب وسيم في “أبو دو سوفل”، أو مشاهده في فيلم “لو غينيولو” التي ظهر فيها معلقا بطوافة كانت تحلق فوق أجواء مدينة البندقية الإيطالية.

وانطلق بلموندو صاحب الكاريزما العالية والابتسامة المشرقة، في مسيرته التمثيلية على خشبة المسرح، قبل أن تحمله عطاءاته على مر العقود إلى قمة شباك التذاكر الفرنسي، مع حصيلة تراكمية لأعماله بلغت 130 مليون مشاهد في صالات السينما.

وبعدما كان أحد أكثر النجوم شعبية من أبناء جيله، مع آلان دولون وبريجيت باردو، غاب جان-بول بلموندو بصورة شبه كاملة عن الشاشات إثر تعرضه لجلطة دماغية أثناء تصويره أحد الأعمال سنة 2001.

ووصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر “تويتر” جان-بول بلموندو بأنه “كنز وطني”، قائلا إنه “سيبقى إلى الأبد +لو مانيفيك+ (“الرائع”، وهو اسم أحد أفلامه في السبعينات)”.

وأشاد الرئيس الفرنسي بذكرى “بطل رائع وشخصية مألوفة”، قائلا عنه إنه كان بدون منازع الأقرب إلى قلب الجمهور “بين ممث لينا الكبار”.

وكان ماكرون منح بلموندو وسام جوقة الشرف برتبة ضابط كبير خلال مراسم أقيمت في الإليزيه في نوفمبر 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى