ثقافات وفنونمنوعات

تنصيب محمد كنبيب مديرا للمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب

تم اليوم أمس الجمعة خلال حفل أقيم بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، تنصيب محمد كنبيب مديرا للمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، بعد تعيينه خلفا لمحمد القبلي.

وأبرز أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية  عبد الجليل لحجمري في كلمة بهذه المناسبة “الكفاءة الكبيرة التي يتميز بها الأستاذ محمد كنبيب باعتباره راكم سنوات طويلة من البحث التاريخي وخصوصا تاريخ المغرب المعاصر”، منوها في نفس الوقت بالحصيلة الإيجابية للمدير السابق محمد القبلي الذي أسس لمدرسة تاريخية مغربية وقد تعدى التاريخ إلى الجغرافيا والأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع.

وقال “صار اليوم المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب بعد إلحاقه بأكاديمية المملكة المغربية غني الأدوار حيث يضطلع بدور تأصيل الهوية المغربية والتاريخ الجماعي للمغاربة،ودعم الأرشيف و الرصيد الوثائقي في هذا المجال، كما أن المعهد يقوم بعقد شراكات خارجية للبحث في التاريخ المغربي” مسجل ا في الوقت ذاته أن اكاديمية المملكة المغربية بمختلف مؤسساتها تشتغل وفق المرجعيات الدستورية ونشر المبادئ الكونية للحوار بين الحضارات”. وأكد على أن الأكاديمية تظل وفية للتوجهات الملكية الرامية الى خلق مشروع سياسي يستوعب المجتمع المغربي وفق السياقات التاريخية التي طبعت الأمة المغربية”.

وأشار إلى ان دراسة التاريخ هي فرصة للتعلم ومعرفة متجددة مغزاها حقيقة تاريخية منشودة، مشددا على أن “دستور المملكة المغربية يقضي بانصهار جميع المكونات الهوياتية من عربية وأمازيغية ويهودية وأندلسية وحسانية وأفريقية ضمن مكون واحد وهو الهوية المغربية”.

بدوره، استحضر  محمد كنبيب الثقة المولوية بفخر،بتعيينه على رأس مؤسسة تعنى بتاريخ المغرب العريق ،مضيفا “أن المملكة المغربية تعي أهمية الإنفتاح على الثقافات الإنسانية الآخرى، لذلك عملت أكاديمية المملكة المغربية في أوقات سابقة على الإنفتاح على القارات الأمريكية والأسيوية والأفريقية كأفق للتفكير”.

وأكد أن “تاريخ التلاحم بين مكونات الأمة المغربية أثار فضول واهتمام باحثين أجانب كان ثمرة لإنتاجات فكرية مهمة بصم عليها كتاب ومؤرخون من فرنسا وأسبانيا وبريطانيا وأمريكا وغيرها…”

واعتبر في المقابل أن “التاريخ هو مادة تتميز أساس ا بالسعي وراء الحقيقة والفكر النقدي وظل يحتل مكان ا جوهريا ضمن العلوم الإنسانية”.

ومحمد كنبيب هو أستاذ فخري بجامعة محمد الخامس بالرباط ومؤرخ متخصص في الفترة المعاصرة ويركز في بحوثه على الأقليات العرقية والدينية وجوانب التغيير في الدولة والمجتمع والعلاقات الدولية.

حضر حفل التنصيب عدة مسؤولين من بينهم المدير العام للاسيسكو وعدد من الباحثين والمؤرخين. ويأتي تعيين محمد كنبيب مديرا للمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب تفعيلا للظهير الشريف الصادر في 5 فبراير 2021 المتعلق بقانون إعادة تنظيم أكاديمية المملكة المغربية والمتضمن إلحاق المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب المحدث بالأكاديمية بموجب القانون رقم 74.19 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى