ثقافات وفنون

بنسعيد يزور مشاريع ثقافية شبابية وإعلامية ضمن برنامج الحسيمة منارة المتوسط

 

قام وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد اليوم الجمعة بزيارة ميدانية لعدد من المشاريع الثقافية والشبابية والإعلامية بإقليم الحسيمة والمدرجة ضمن برنامج الحسيمة منارة المتوسط والموقع أمام أنظار الملك محمد السادس.

واطلع بنسعيد رفقة عامل إقليم الحسيمة على تقدم أشغال المسرح الكبير الحسيمة والمشيد بقيمة مالية إجمالية تقدر ب 62 مليون درهم والذي من المنتظر أن يفتتح أبوابه قريبا أمام ساكنة إقليم الحسيمة والفرق الفنية والمسرحية بالإقليم. كما زار السيد بنسعيد المعهد الموسيقي للحسيمة، والذي يضم مرافق وتجهيزات بمعايير دولية ومن المرتقب أن يستقبل طلبته بعد أشهر قليلة.

وبالحسيمة دائما، تفقد مهدي بنسعيد مشروع بناء دار الإعلام، والذي سيكون جاهزا بداية شهر ماي المقبل، وسيخصص لاحتضان المؤسسات الإعلامية الجهوية وندوات علمية وثقافية ودورات تكوينية لفائدة نساء ورجال الإعلام بالمنطقة، وهو مشروع شراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع التواصل، والمجلس الإقليمي للحسيمة والنقابة الوطنية للصحافة المغربية.

ومن أجل رد الاعتبار للتراث الوطني، قام المسؤول الحكومي بزيارة للموقع الأثري المزمة والذي يبعد عشرات الكيلومترات عن مدينة الحسيمة، ويخضع حاليا للترميم والتأهيل، حيث شملت أشغال التهيئة وترميم هذا الموقع الأثري، الذي يقع بجماعة أجدير بالحسيمة، الباب الشمالي أو (باب المرسى) ، والسور والبرج الجنوبي والسور الشمالي الغربي فضلا عن القلعة.

وتنضاف هذه المعلمة الاثرية لمجموعة من المآثر والمواقع التاريخية بإقليم الحسيمة التي تمت تهيئتها وتأهيلها وترميمها ضمن برنامج التنمية المجالية “الحسيمة منارة المتوسط”.

وتندرح هذه المشاريع في إطار تثمين المنتوج الحضاري الوطني وإعادة الاعتبار للتراث المادي بالنظر إلى الإشعاع الحضاري لهذه المعالم الأثرية التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من تاريخ المملكة العريق والضارب في القدم. ومن شأن هذه المشاريع الأثرية الهامة النهوض بالمجال الثقافي والتاريخي الوطني وإعادة الاعتبار للذاكرة التاريخية الوطنية، وتعزيز انفتاح هذه المناطق على محيطها الجهوي والوطني والدولي. كما ينتظر أن تضطلع بدور هام في إنعاش السياحة وخلق العديد من فرص الشغل وعقد شراكات إيجابية وفاعلة مع الجماعات الحضرية والقروية التي تحتضن هذه المواقع الأثرية لضمان ديمومة هذه المشاريع و استمرارها.

وزير الشباب والثقافة والتواصل كانت له أيضا زيارة لكل من المركز الثقافي إمزورن، ودار الشباب أيت قمرة و ورش بناء مركز حماية الطفولة بأيت قمرة، وكلها مشاريع تندرج ضمن برنامج الحسيمة منارة المتوسط.

واختتم بنسعيد زيارته لإقليم الحسيمة بزيارة قلعة الطريس، الواقعة بالنفوذ الترابي لجماعة بني بوفراح، والمطلة على الشريط الساحلي لإقليم الحسيمة، حيث ينتظر أن يعرف هذا الموقع الأثري، أنشطة ثقافية وسياحية هامة تعزز من مكانته و تقوي فرص الديناميكية الاقتصادية للمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى