الرياضة

نحو توفير حافلات نقل صديقة للبيئة تكون في خدمة المشجعين خلال مونديال (فيفا قطر 2022 )

بدأت هيئة الأشغال العامة القطرية “أشغال” ، في تركيب 653 جهاز شحن ، و713 محولا كهربيا في نحو 41 موقع شحن كهربائي ، لفائدة حافلات نقل كهربائية صديقة للبيئة ، ستكون في خدمة المشجعين خلال بطولة كأس العالم (فيفا قطر 2022).

ويندرج هذا المشروع في إطار استراتيجية الدولة والتزامها بالتحول إلى استخدام الطاقة النظيفة ، عبر وضع أسطول حافلات كهربائية عديمة الانبعاثات، إذ تسعى قطر إلى أن تكون الأولى عالميا في استضافة بطولة صديقة للبيئة ، وتحقيق التكامل بين أنظمة النقل العمومي ودعم حركة النقل الخاصة .

وتقوم هيئة الأشغال العامة بإنشاء نقاط الشحن الكهربائي المختلفة داخل الدوحة وخارجها، وتوفير كافة التمديدات الكهربائية ، ووضع البنية التحتية اللازمة لربط أجهزة الشحن بمحولات الكهرباء ، ومحطات الكهرباء.

كما تقوم بإنشاء أول وأكبر محطة حافلات في المنطقة ، تضم أجهزة للشحن تعمل بالطاقة الشمسية، حيث سيتم وضع مظلات الخلايا الشمسية العالية الكفاءة ، تتضمن ألواحا شمسية يبلغ عددها 10 آلاف و720 وحدة ، ستولد أربع ميغاواط في اليوم ، كما ستصل المحطة بالمصادر التقليدية للكهرباء للتغذية بالطاقة اللازمة.

وتشتمل المحطة على 474 موقفا للحافلات و217 معدة شحن كهربائي مزدوجة للحافلات ، بقوة 150 كيلوواط، وخمس معدات شحن كهربائي سريعة للحافلات بقوة 300 كيلوواط ، مع بناء غرف خاصة بالمحولات المغذية لهذه الأجهزة.

وكانت هيئة الأشغال ، قد وقعت في هذا الإطار ، 11 عقدا بهدف إنشاء مواقف ومستودعات للحافلات بقيمة 2 مليار ريال، وإقامة 8 محطات رئيسية لها ، يصل متوسط الطاقة الاستيعابية لكل منها ، إلى نحو 25 حافلة، وإنشاء أربع مستودعات ضخمة للحافلات تتراوح مساحة كل منها ، ما بين 129 ألف و190 ألف متر مربع ، إضافة إلى إقامة 2700 موقف للحافلات التي تسمح لآلاف الركاب في العديد من المناطق باستخدامها مع توفير كبائن مكيفة للانتظار بداخلها للوقاية من أشعة الشمس والرطوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى