الجهاتالرئيسيةالمجتمع

كل ما يجب معرفته عن آلية المصالحة التي أحدثها الصندوق المغربي للضمان الاجتماعي CNSS

يستفاد من موقع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. CNSS أنه أصبح  بإمكان جميع المؤمنين وذوي حقوقهم، اللجوء إلى مديرية المصالحة من أجل التسوية الودية للخلافات القائمة بينهم وبين الصندوق .

وتعرف المصالحة حسب نفس المصدر المصالحة بأنها آلية لتفادي وتسوية الخلافات، القائمة أو تلك التي يمكن أن تنشب بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومؤمنيه، بشكل ودي. و تمكن هذه الآلية من إيجاد حلول توافقية بين الطرفين، وكذا من تزويد المؤمنين بالمعلومات والنصائح والإرشادات اللازمة من أجل تسوية الخلافات.

ولخدمة المصالحة مزايا عديدة وهي سرعة المعالجة : تعد آلية المصالحة حلا أسرع بالمقارنة مع الإجراءات التقليدية المخصصة لحل الخلافات؛ ومجانية الخدمة: التي  تتميز بكونها خدمة مجانية على عكس المساطر القضائية تنضاف إليها ميزة سهولة الاستعمال مع ضمان ان  اللجوء إلى آلية المصالحة سهل ومتاح لجميع مؤمني الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛مع  شرط الإنصاف و الموضوعية:حيث  توفر هذه الآلية معالجة عادلة ومنصفة ومعقولة للطلبات المحالة عليها.

ومتاح  حسب نفس المصدر   اللجوء إلى آلية المصالحة لجميع مؤمني الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي،وهم:

  • الأجراء
  • العمال غير الأجراء
  • الأشخاص الخاضعون لنظام AMO التضامن
  • العمال المنزليون
  • أصحاب المعاشات
  • كما يستفيد ذوو حقوق المؤمنين المذكورين أعلاه أو من يمثلهم قانونيا، بدورهم من هذه الخدمة.

 كما أنه  يمكن للمؤمن أن يلجأ إلى طلب المصالحة في حالة عدم الرضا عن الجواب المقدم له من قبل مصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على إثر شكاية تقدم بها ، طلب موجه إلى لجنة الطعون، أو في حالة عدم استلامه لأي رد على شكايته أو طلب الطعن بعد مرور شهر على تقديم إحداهما.

وتباعا للخدمات المتميزة  وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رهن إشارة مؤمنيه عدة قنوات لتقديم طلب المصالحة، وهي: الموقع الرسمي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي www.cnss.ma وذلك بتعبئة الاستمارة الإلكترونية المتوفرة في الزاوية الخاصة بالمصالحة؛ وعبر البريد ، بملء المطبوع (مرجع: 901-1-01)والذي يمكن تحميله عبر الموقع الرسمي، وإرساله بعد إرفاقه بجميع الوثائق الداعمة، إلى العنوان التالي: مديرية المصالحة 649، شارع محمد الخامس BP2186، الدار البيضاء. كما يمكن الاستعانة بوكالات الضمان الاجتماعي، حيث يمكن للمؤمن إيداع المطبوع المشار إليه أعلاه مباشرة بإحدى الوكالات، مرفوقا بالوثائق الداعمة.

و من أجل دراسة متكاملة لطلب المصالحة ، يجب إرفاقه بالحجج والعناصر الضرورية إذا توفرت (الشكاية، الرد، وثائق الإثبات…).

ويشترط لقبول هذه المصالحة  وقبول الطلب أن يكون الطلب مقدما من قبل أحد مؤمني الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (انظر لائحة المستفيدين من آلية المصالحة)؛وأن يتعلق الطلب بشكاية أو طعن مصحوب برد أو بدون رد، إذا مرَ أكثر من 30 يوما على إيداع الشكاية أو طلب الطعن ؛ وألا يتعلق موضوع الطلب بقضية عرضت على القضاء ، على أن  يتم تقديم الطلب قبل انقضاء سنة عن تاريخ التوصل بآخر رد من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.حيث  لا يتم قبول أي طلب لا يستوفي الشروط المذكورة أعلاه. وفي هذه الحالة يتلقى المؤمن إشعارا بعدم قبول طلبه مع تفسير أسباب الرفض أو توجيه إلى الجهة المختصة التي تمت إحالة الطلب عليها قصد معالجته.

وتفضي نتاىج المصالحة إلى النتيجتين اولاً تأكيد ودعم قرار الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي سبق وأن أصدره بخصوص موضوع طلب المصالحة. وفي هذه الحالة يتلقى المؤمن رسالة تؤكد من خلالها مديرية المصالحة هذا القرار مع توضيح أسباب الإبقاء علي وثانيا مراجعة موقف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وفي هذه الحالة، تتم موافاة المؤمن برسالة تبلغه بمراجعة موقف المؤسسة و مآل طلبه.

ويبقى العنصر المتعلق  بآجال المعالجة  من الاجراءات الهامة حيث تقوم مديرية المصالحة بإصدار رأيها خلال أجل 30 يوما اعتبارا من تاريخ استلام جميع العناصر اللازمة لمعالجة الطلب ودراسته. ويمكن تمديد هذه الفترة بشكل استثنائي في حالة ما إذا كان الملف تشوبه تعقيدات.

وفي بعض الحالات، يطلب احيانا معلومات إضافية من المؤمن لاستكمال طلب المصالحة الذي تقدم به بعناصر أخرى. ويجب إيداع العناصر التكميلية المطلوبة لدى مديرية المصالحة خلال فترة لا تتعدى 30 يوما.

وهي اجراءات تبقى ميسرة فيما يتعلق بالوثائق المطلوبة والتي تستوجب فقط مطبوع طلب المصالحة المخصص لجميع المؤمنين ( مرجع: 901-1-01)؛وهي العناصر الضرورية لدراسة الطلب إذا توفرت ( شكاية، جواب الصندوق ، وثائق الإثبات…).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى