البلدالجهاتالرئيسيةالمجتمعتلفزيون البلد

بالفيديو ..وسط أجواء من الفرح والزغاريد.. الحدود البرية بين المغرب واسبانيا تفتح بعد عامين من الاغلاق

أعاد المغرب وإسبانيا منتصف ليل الإثنين-الثلاثاء فتح الحدود البرية في  سبتة ومليلية، وذلك بعدما ظلت مغلقة طوال عامين بسبب جائحة كوفيد-19 والأزمة الدبلوماسية التي مر ت بها العلاقات بين البلدين.

وفتحت الأبواب الحديدية للمعبر الحدودي بين سبتة المحتلة والفنيدق قرابة الساعة العاشرة ليلا امس الاثنين، وعبرتها عشرات السيارات باتجاه الجانب الإسباني .

وفي الوقت الراهن لا يمكن سوى للمسافرين الأوروبيين أو المغربيين المزو دين بفيزا شنغن السفر برا إلى سبتة ومليلية . أما المغاربة العاملين بشكل قانوني فيهما والذين حرموا من استئناف أعمالهم منذ أغلقت الحدود عند بدء جائحة كوفيد-19 فسيمكنهم العبور مجددا إلى المدينتين اعتبارا من 31 ماي الجاري.

كذلك أتاح فتح المعبر عودة بعض المواطنين المغاربة الذين كانوا عالقين بسبتة، وسط أجواء فرح وزغاريد. ومن بين هؤلاء رجل كان من أوائل العابرين راجلا باتجاه الفنيدق وقد عرف عن نفسه باسم نور الدين قائلا “كنت عالقا لعامين في سبتة، أنا جد سعيد بالعودة إلى المغرب”.

في المقابل استبعدت مصادر من الجمارك المغربية أن يؤدي فتح الحدود البرية إلى عودة تدفق السلع من المدينتين المحتلتين إلى الاراضي المغربية بأثمان رخيصة، وهي تجارة كانت تعرف باسم التهريب المعيشي، قبل أن توقفها السلطات المغربية في خريف 2019.

ولقي هذا النشاط التجاري لسنوات رواجا كبيرا ، لكنه حرم الجمارك المغربية من مداخيل وأثار أيضا انتقادات منظمات حقوقية بعد حوادث تدافع في المعابر الحدودية أودت خلال السنوات الماضية بحياة عدد من الأشخاص.

لكن القرار ألقى أيضا بالكثيرين في البطالة، وخصوصا من النساء. وما لبثت السلطات المغربية أن أعلنت توظيف المئات من هؤلاء في مصانع، فضلا عن إنشاء منطقة اقتصادية بمدينة الفنيدق المجاورة لسبتة.

وتأتي إعادة فتح المعابر ضمن خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين الرباط ومدريد أ علن عنها مطلع أبريل بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز إلى الرباط.

وشملت خارطة الطريق حتى الآن استئناف الرحلات البحرية، والتعاون في محاربة الهجرة غير النظامية بالإضافة إلى عملية عبور المغاربة المقيمين بأوروبا موانئ البلدين خلال عطلة الصيف المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى