الدولي

اسطنبول تتنظر وصول أول شحنة حبوب أوكرانية “بعد منتصف الليل”

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن الشحنة الأولى من الحبوب التي غادرت ميناء أوكراني ا منذ بداية الغزو الروسي ستصل “بعد منتصف ليل” الثلاثاء إلى اسطنبول.

وكان من المقر ر أن تصل سفينة رازوني بعد ظهر الثلاثاء. وهي ترفع علم سيراليون وغادرت مرفأ أوديسا الاثنين عند قرابة التاسعة صباح ا (السادسة بتوقيت غرينتش) حاملة 26 ألف طن من الذرة بات جاه مرفأ طرابلس في شمال لبنان.

لكن بات من المتوقع أن تصل “بعد منتصف ليل الثلاثاء”، أي اعتبارا من الساعة 21,00 بتوقيت غرينتش، إلى اسطنبول، بحسب وزارة الدفاع التركية.

كانت سفينة رازوني ليل الاثنين الثلاثاء قبالة السواحل الرومانية، لكنها قطعت نظام التعرف الأوتوماتيكي على الموقع الذي يسمح بتقفي مسارها عند نحو الثانية صباح ا (23,00 بتوقيت غرينتش الاثنين)، بحسب بيانات موقع “مارين ترافيك” Marine Traffic لتعقب حركة السفن.

ولم توضح وزارة الدفاع على الفور أسباب هذا القطع الذي يتيح للسفينة الاختفاء عن الرادار، لكن من المرجح أن يكون حصل ذلك للتهرب من تتبع الصحافيين لحركة السفينة والذين ينتظرون وصولها إلى مدخل مضيق البوسفور.

تقدمت السفينة ببطء شديد (سبع ع قد) الاثنين في المياه الأوكرانية بسبب احتمال وجود ألغام، لكنها زادت سرعتها لاحقا، بحسب “مارين ترافيك” Marine Traffic.

وسيفتش السفينة فريق من مركز التنسيق المشترك المكلف الإشراف على صادرات الحبوب الأوكرانية، بموجب الاتفاق الذي و ق ع في اسطنبول في 22 يوليو بين ممثلين عن روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية تحت إشراف دولي.

وبحسب الإجراء “لن تدخل السفينة ميناء اسطنبول، بل ستجري عمليات التفتيش في البحر خلال رسو السفينة” عند مدخل مضيق البوسفور في البحر الأسود.

وحذرت وزارة الدفاع التركية من اقتراب القوارب، بما فيها القوارب التي تقل صحافيين، من السفينة، قائلة “لن يسمح للقوارب بالاقتراب من السفينة.

ستتخذ قيادة خفر السواحل الإجراءات اللازمة في هذا الصدد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى