الجهاتالرئيسية

مهزلة : الدارالبيضاء العاصمة الاقتصادية ، المدينة الذكية والعالمية …تغرق بعد ساعات من الأمطار .

مهزلة بكل المقاييس حين تكون 48 ساعة من الأمطار كافية لتشل مدينة كاملة بحجم مدينة الدارالبيضاء ، الاتفاقيات الكثيرة لتهيئة البنيات التحتية والأشغال  التي لا تكاد تنتهي حتى تبدأ لإصلاح الطرقات كلها ربما من اجل صرف ميزانيات ضخمة فاقت 34 مليار التي خصصها مجلس مدينة الدارالبيضاء لما أسمته بمخطط التنمية.

السؤال البسيط الذي يمكن أن يطرح ، هو كيف تم صرف أكثر من ملياري درهم لإصلاح الطرقات في مدينة الدارالبيضاء ؟ وأين تجسدت هذه الإصلاحات ؟ وهل يتم الحديث عن طرقات وشوارع في الدار البيضاء أم في مدينة أخرى ؟

48 ساعة من الأمطار وجد فيها  البيضاويون أنفسهم محاصرون بالمياه ، وتعطلت حركة المرور في أكثر من نقطة فيما غمرت المياه الكثير من البيوت والإدارات والمحلات والمدارس …وتسبب الأمر في عزل آلاف السيارات القادمة من مداخل المدينة كما هو الحال في شوارع رئيسية كمدخل دار بوعزة، وشارع محمد السادس، والطريق الساحلي، وعين السبع/البرنوصي، والطريق السيار الحضري، ومدار عزبان ، ومدار باشكو وشارع الناظور …..وهي شوارع ومدارات رئيسية طالما شهدت الأشغال المزمنة التي صرفت من أجلها ملايين الدراهم .

رأس العمدة مطلوب ، لأن التساقطات فضحت ضعف البنيات التحتية وعرت عن واقع جديد في التعاطي مع خدمات المجلس ، ورأس والي جهة الدارالبيضاء الكبرى مطلوب أيضا لأن مسؤوليته تبقى الأكبر بالنظر لما يخوله له القانون ورأس شركة “ليديك” كذلك لأن قنوات الصرف الصحي انعدمت فيها الصيانة والمراقبة القبلية ..فهل يدفع المواطن الثمن وحده ، كما في الكثير من المرات ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى