الإقتصادالجهاتالرئيسية

دراسة ..الأجور أكبر مساهم في الفوارق الاجتماعية بالمغرب

قالت دراسة للمندوبية السامية للتخطيط حول مصادر دخل الأسر ” البنية والفوارق” أن  الأجور في الوسط الحضري والدخل الفلاحي في الوسط القروي تشكل أهم مصادر دخل الأسر.

وقالت أرقام المندوبية أنه على الصعيد الوطني، % 38 من دخل الأسر المغربية مصدرها الأجور، % 44 في الوسط الحضري و % 23 في الوسط القروي.

متوسط الدخل السنوي حسب الفرد يبلغ   21 515 درهما على الصعيد الوطني، 24 992 درهما بالوسط الحضري 15 560 درهما بالوسط القروي .

الدراسة أوضحت إن الدخل الأجري للخمس الأكثر يسرا يفوق ب 14,1 مرة الدخل الأجري للخمس الأقل يسرا. وتصل هذه الفجوة إلى 25,9 بين العشر الأكثر يسرا والعشر الأقل يسرا. واعتبارا لهذه التفاوتات، تساهم الفوارق في الأجور ب 40% في مجموع فوارق الدخل الإجمالي حسب مؤشر جيني.

إلا أن توزيع الدخل المستقل غير الفلاحي يسجل الفجوات الأكثر اتساعا. حيث يصل دخل خمس الأسر الأكثر يسرا 16,5 مرة دخل خمس الأسر الأقل يسرا. وتصل هذه الفجوة إلى 38,4 مرة بين العشريين الأكثر يسرا والأقل يسرا. وعليه، فإن الفوارق التي تطبع هذا المصدر من الدخل تساهم ب 20,2% في فوارق الدخل الإجمالي للأسر، 21,7% في الوسط الحضري و14,2% في الوسط القروي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى