الرئيسيةثقافات وفنون

“روعة الثقافة الإيطالية”..شعار المشاركة الايطالية بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

أعلنت السفارة الإيطالية بالمملكة المغربية والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط عن مشاركتهما في الدورة   الثامنة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي سيقام في الفترة ما بين 9 و19 يونيو2024 تحت شعار “روعة الثقافة الإيطالية”.

وقال بلاغ في الموضوع أن هذه المشاركة تشكل منصة فريدة من نوعها للاحتفاء بثراء الأدب والثقافة واللغة الإيطالية ومشاركته مع الجمهور المغربي، مع تعزيز الحوار بين الثقافات ، وهو  حدث استثنائي مفعم باندماج الثقافتين الإيطالية والمغربية، وموفرا للزوار تجربة تفاعلية وثرية.

السفارة الإيطالية بالمملكة المغربية والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط يدعوان بالمناسبة جميع محبي الثقافة للانضمام إلى هذا الاحتفال الإيطالي المتنوع والمبدع.

ففي قلب جناح المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، سيجد الزوار مساحة متعددة الثقافات تدعوهم إلى الانغماس في جوهر الثقافة الإيطالية، حيث سيتم تنظيم لقاءات أدبية بين الكتاب الإيطاليين والمغاربة، التي ستساهم في خلق لحظات مميزة من التبادل والمشاركة، كما ان هذه الطبعة ستكون استثنائية مع مجموعة متنوعة من الأحداث الساحرة التي ستميز هذا اللقاء الفريد بين الثقافتين الإيطالية والمغربية.

وقالت  كارميلا كاليا، مديرة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، التي تقوم بتنسق البرمجة العامة للمشاركة الإيطالية في سييل :

يسعدنا تقديم برنامج متنوع في المعرض الدولي للنشر والكتاب، هدفنا هو توفير منصة تفاعلية للاحتفاء بثراء الثقافة الإيطالية ومشاركته مع الجماهير المغربية، وذلك بتعزيز الحوار بين الثقافات.  نحن نتطلع بفارغ الصبر للترحيب بزوار جناحنا، الذي سيتميز برؤية إبداعية نتجت عن لقائنا مع دانيلو أودييلو(رئيس ستيبور ماندي ابس) ، وأنطونيو مينيلي (المخرج والفنان الرقمي)حيث سيتمكنان من اكتشاف “جمال وعمق تراثنا الثقافي”،

حسب نفس البلاغ دائما تضمن البرنامج عددًا كبيرًا من الأنشطة والمحاضرات والعروض التي تسلط الضوء على جوانب مختلفة من الثقافة الإيطالية، فبالإضافة إلى جناح المعرض الدولي للنشر والكتاب، فإن هذا البرنامج الغني منتشر في عدة فضاءات بالرباط وهو موجه لجميع الجماهير التي تحب الثقافة الإيطالية من أعمار مختلفة.

ومن أبرز ما جاء في البرمجة نجد على وجه الخصوص:

  • افتتاحية فنية تفاعلية: تجربة بصرية وحسية فريدة من نوعها ستغمر الزوار بالأعمال الفنية الإيطالية المعاصرة.
  • دانتي في بوليا: استكشاف أعمال دانتي أليغييري في المناظر الطبيعية الخلابة في بوليا، من خلال العروض الفنية الساحرة.
  • درس اللغة الإيطالية: فرصة لتعلم اللغة الإيطالية مع أساتذة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط
  • عرض الطبخ مع الشيف الرئيسي بيبي زولو: عرض طهي يسلط الضوء على ثراء وتنوع المطبخ الإيطالي.
  • لقاءات أدبية: تبادلات رائعة مع مؤلفين مشهورين، بما في ذلك باولو نيسبولي، ولورا بيديرزولي، وحسن نجمي، وكريمة موال، ولورينزا فوشيني، وأنطونيو كابراريكا، وبيبي كونفرتيني، وكوزيمو داميانو داماتو، وألبرتو لوكاريكي.
  • حفلات موسيقية وعروض مسرحية:عروض موسيقية ومسرحية تكريماً لشخصيات رمزية في الثقافة الإيطالية، مثل جياكومو بوتشيني وألدا ميريني.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى