الجهاتالرئيسيةالمجتمع

أقوال الصحف : الحكومة لم تراجع مؤشر الدعم الاجتماعي والاحتقان يخيم من جديد على قطاع التعليم

نقلت جريدة الصحراء المغربية عن مصطفى بايتاس: أن الحكومة لم تراجع مؤشر الدعم الاجتماعي المباشر أو “أمو تضامن”
وأعلن  الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الحكومة لم تراجع أي مؤشر سواء للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر أو “أمو تضامن”، والذي يكلف خزينة الدولة 25 مليار درهم.

واستعرض بايتاس، في ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة بالرباط، ما قامت به الحكومة بخصوص الدعم بشكل عام، مؤكدا التزام الحكومة بالنهوض بالوضع الاجتماعي للمغاربة.

وقال إن “التغطية الاجتماعية تشمل اليوم حوالي 10.5 ملايين شخص، والذين يعالجون في المستشفيات العمومية بالمجان ويعالجون في مصحات القطاع الخاص شأنهم شأن المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”، وهو ما يكلف خزينة الدولة حوالي 10 ملايير درهم.

الاحتقان يخيم من جديد على قطاع التعليم عنوان تصدر جريدة المساء ، حيث لا تزال قضية التوقيفات ترخي بظلالها على العلاقة بين النقابات التعليمية ووزارة التربية الوطنية، وتنذر بتصعيد جديد من قبل الشغيلة التعليمية وتنسيقياتها.

وفي هذا الصدد، أعلن التنسيق الميداني، الذي يضم التنسيق الوطني لقطاع التعليم والتنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب والتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، عن خوض إضراب وطني يوم الاثنين المقبل (22) أبريل الجاري.

وحمل التنسيق الميداني مسؤولية عودة الاحتقان إلى قطاع التعليم لوزارة التربية الوطنية التي قال إنها “لم تقم بسحب قرارات التوقيف التعسفية وغير القانونية والإجراءات الظالمة المصاحبة لها”، ولم تعمل على “حل كل الملفات المطلبية العالقة”.

والحكومة ستستورد 600 ألف رأس استعدادا للعيد ، حيث أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة تعمل على مضاعفة استيراد الأغنام الموجهة للذبح في عيد الأضحى المقبل، قياسا بالعام الماضي.

وقال بايتاس، خلال لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة،” هناك رغبة في مضاعفة أرقام استيراد أضاحي العيد خلال هذه السنة، حيث يتم الحديث حاليا عن جلب 600 ألف رأس من الأغنام، وقد يتجاوز الرقم هذا السقف”.

وشدد الوزير على أن وضع آلية للاستيراد لا يكفي لبلوغ الاستجابة المرجوة، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على “تبسيط المسار الذي تم سلكه السنة الماضية وتقنينه، من أجل تسهيل عملية الاستيراد، ومرور العيد في ظروف جيدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى