الجهاتالرئيسية

تأخر نتائج التحقيق في قضية محمد مبديع ..حماة المال العام في زيارة للوكيل العام بإستئنافية البيضاء

زار وفد من المكتب الجهوي الدار البيضاء الوسط للجمعية المغربية لحماية المال العام صبيحة اليوم الثلاثاء 25 ابريل  الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالدار البيضاء ،لطرح قضية محمد مبديع الوزير السابق ورئيس بلدية الفقيه بنصالح الذي انتخب مؤخرا رئيسا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب .

وقال بلاغ في الموضوع أن وفد الفرع الجهوي استعرض أمام الوكيل العام تطورات ومسار قضية محمد مبدع التي  شغلت الرأي العام ، والتي كانت موضوع بحث قضائي منذ سنة 2020 ،وموضوع شكاية تقدمت بها الجمعية  وأحيلت على الفرقة الوطنية للشرطة القضائيةالتي استهلت ابحاثها خلال شهر فبراير 2020 بالإستماع لرئيس الفرع الجهوي للجمعية .

نفس البلاغ أوضح أنه لم تظهر نتائج التحقيق القضائي لحدود الآن ، وهو ما يتعارض حسب البلاغ والمقتضيات الدستورية التي تؤكد على ضرورة البث في القضايا داخل آجال معقولة وهو نفس المنحى الذي ألح عليه أول منشور صادر عن رئاسة النيابة العامة .

الجمعية المغربية لحماية المال العام أوضحت أن  تأخير اتخاذ القرار في هذا الملف يقوض القانون والعدالة ويساعد على سيادة الإفلات من العقاب مؤكدة حرصها على تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة ، معبرة عن قلق فرعها الجهوي الذي يساوره قلق كبير من تأخر البحث في هذه القضية والذي تجاوز الحدود المعقولة .

المصدر نفسه اوضح إن قضية محمد مبدع ليست قضية شخص بعينه إنها قضية سيادة القانون والعدالة ،والمغاربة يتساءلون عما إذا كانت علاقات الشخص ومسؤولياته السياسية والمؤسساتية هي السبب في تأخر البحث في قضية تفيد كل الوثائق بما فيها التقارير الرسمية الصادرة عن مؤسسات الإفتحاص الرسمي ،تفيد بحصول وقائع تكتسي صبغة جنائية ومعاقب عليها بمقتضى القانون الجنائي .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى