الإقتصادالرئيسيةالسياسة

تبون يُعلن وقف إمداد إسبانيا بالغاز عبر المغرب ويتحدث عن استعمال البواخر كبديل ؟

رفع  الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون السقف عاليا وأظهر عداءه المرضي للمغرب معلنا إن بلاده لم تعد بحاجة لتموين إسبانيا بالغاز عبر المغرب وستضمن تموينها عبر الخط الجزائري الجديد أو البواخر، مشيرا إلى أن “إسبانيا لن تمد من الآن فصاعداً بالغاز الطبيعي عبر الأنبوب المغاربي “الجزائر لا تحتاج خطا ماثلا”، معلنا عن  التوصل إلى اتفاق مع إسبانيا لنقل الغاز الطبيعي المسال بالسفن، عند حصول أي مشكلة.

 تبون عبر أيضا عن رفض بلاده لأي وساطة من أجل المصالحة مع الرباط، قائلا إن “الجزائر لا تقبل أي وساطة مع المغرب ورفضنا إدراجها في المؤتمر الوزاري لجامعة الدول العربية”.

تصريحات  تبون، أمس الأحد، جاءت رداً على سؤال في لقاء مع ممثلي وسائل إعلام محلية، عن استمرار العمل بخط أنابيب المغرب أوروبا، أجاب الرئيس الجزائري أن “العقد الملزم للجزائر ينتهي في 31 أكتوبر، وحتى ذلك الحين سنرى”.

وتزود الجزائر إسبانيا والبرتغال بحوالى 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا منذ العام 1996 عبر “خط أنابيب المغرب العربي- أوروبا” الذي يمر عبر المغرب.

وأظهرت الجزائر منذ نهاية غشت عزمها إغلاق خط الأنابيب الغاز الطبيعي المار عبر المغرب، مع انتهاء العقد في 31 أكتوبر الجاري، الأمر الذي قد يؤثر وفق خبراء على إمدادات الغاز لإسبانيا مع اقتراب فصل الشتاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى